هل طفلك يخاف من الحقن؟ اليك علاج هذه المشكلة!

هل طفلك يخاف من الحقن؟ اليك علاج هذه المشكلة!

لا بدّ أنّ طفلك دخل مرّة أو عدة مرّات في نوبة من البكاء عند تلقّيه حقنة اللقاح، أو لمجرّد رؤية الطبيب يمسك الحقنة في يده. والسبب أنّ الطفل لا ينسى المواقف التي تؤلمه ويرفض أن يعيشها مرّة أخرى. ومن الطبيعي، أن تقلقي حيال اقتراب موعد زيارة الطبيب لتطعيم طفلك، بسبب خوفه من الحقن. لذا سنساعدك في هذا الموضوع عبر إعطاءك نصائح تزيل خوف الطفل من الحقن.

 

علاج خوف الطفل من الحقن

1- لا تتركي طفلك يتفاجأ بما ينتظره، فمثلاً مهّدي له الموضوع عبر إخباره في المنزل عن ما سيحدث أو قراءة كتب لطفلكم عن زيارة الطبيب.

2- كوني صادقة مع طفلك، ولا تكذبي عليه، فأخبريه أنّ الوخز بالإبرة قد يؤلمه قليلاً، لكن الألم لن يدوم كثيراً.

3- في عيادة الطبيب، حاولي تشتيت ذهن طفلك عن الحقنة، عبر إحضار لعبة مفضّلة له، ليلهو فيها أثناء تلقّي الحقنة، فمن الأفضل محادثة الطفل أو الغناء معه، أو إسماعه أغان يحبها عبر الهاتف الذكي لتشتيت تركيزه.

4- من المهم جدّاً، إمساك يد الطفل أو حتى جعله يستلقي في حضنك، خلال حصوله على الحقنة، لكن من الضروري أن لا تظهري مستاءة أو قلقة.

5- طفلك سينظر اليك ليستمدّ القوّة منك، خاصة في مواقف جديدة أو مواقف مؤلمة، فإذا كنت خائفة سيتأثّر الطفل سلبيّاً، لذا من الضروري أن تكوني هادئة ومسترخية وتبقي الابتسامة على وجهك، لتنتقل الطاقة الإيجابية منك لطفلك.

6- أخبري طفلك أنّه اذا تصرّف بطريقة جيّدة وسيطر على ألمه، سيحصل على مكافأة دعماً لسلوكه الشجاع، فمثلاً، يمكنك إحضار ملصقات خاصة بالأطفال أو جوائز صغيرة لتقديمها للطفل خلال موعد الحقنة.

7- يمكنك بعد موعد الحقنة، اذا كان وضع طفلك يسمح، أن تقومي بنزهة قصيرة ممتعة، كمكافأة على سلوكه الجيّد، أو تقديم وجبة لذيذة يحبها بهدف ترك ذكريات ممتعة خاصة في يوم تلقّيه الحقنة.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن طفلكم اضغذوا على الروابط التالية:

إذا كنتم تضربون طفلكم على وجهه... اكتشفوا أبرز التأثيرات النفسية طويلة الأمد لهذا التصرّف!

كيف تتحلّون بالهدوء عند التعامل مع طفلكم؟

ما الذي يمكن ان يزيد من القلق عند طفلكم؟

‪ما رأيك ؟