هل يشعر طفلكم بالوحدة؟ إليكم إذاً ما يجب ان تعرفوه!

هل يشعر طفلكم بالوحدة؟ إليكم إذاً ما يجب ان تعرفوه!

من الشائع أن يشعر الآباء والأمهات بالقلق بشأن ما إذا كان لدى طفلهم عددٌ كافٍ من الأصدقاء، أو انهم يتفقون مع أصدقائهم في المدرسة.  وفي هذا الاطار، كشفت دراسة أجرتها Childline عن مدى الشعور بالوحدة لدى الاطفال، حيث أظهرت النتائج أن هذه المؤسسة الخيرية تتلقى أكثر من 4000 مكالمة كل عام بسبب الوحدة. مع وجود احتمالية أكبر للفتيات من الاتصال بخط مساعدة   NSPCC خمس مرات أكثر من الفتيان.

 

العوامل المساهمة في الشعور بالوحدة عند الأطفال

هناك عدة عوامل تسهم في الشعور بالوحدة عند الأطفال، كالانتقال إلى مدرسة أو حي جديد؛ فقدان صديق؛ طلاق الوالدين؛ أو فراق حيوان أليف أو شخص قريب. دون ان ننسى العوامل التي تحدث في محيط مدرسة الطفل، مثل أن يرفضه أصدقائه؛ نقص المهارات الاجتماعية ومعرفة كيفية تكوين صداقات؛ أو الخجل والقلق وتدني احترام الذات التي تسهم في صعوبات في تكوين صداقات. كما ويمكن للأطفال الذين يعانون من التنمر، من قبل اصدقائهم في المدرسة، أي يتعرضون لاعتداءات جسدية أو لفظية أو سخرية، يعانون من مستويات مرتفعة من الشعور بالوحدة والضيق والمواقف السلبية.

 

طرق علاج الوحدة عند الأطفال


استشارة الطبيب النفسي

من بين اهم الطرق المفيدة لعلاج الوحدة عند الأطفال، يعتبر العلاج الإدراكي السلوكي أهمها. فهذا العلاج يساعد على تحديد السبب الكامن وراء الوحدة، فيعلّمه بالتالي بعض الطرق المفيدة للتعامل مع كلّ الظروف المحيطة به.

 

تشجيعه على ممارسة التمارين الرياضية

إن التمارين الرياضية تساعد على انخراط الطفل أكثر في النشاطات الاجتماعية والتعرف على أصدقاء جدد، كما وتساعده على تعزيز ثقته بنفسه أكثر. من هنا، لا بدّ من أن يمارس الطفل التمارين الرياضية وأن يتابع تقدمه الأهل بحيث يشارك في بطولات عالمية وينمي قدراته البدنية والعقلية.

 

دعوة أصدقائه إلى منزله

إن دعوة الأصدقاء لقضاء بعض الوقت في منزلكم، يمكن ان يساعد أكثر على انخراط الطفل بهم والتخلص من مشكلة الوحدة والرغبة في ان ينعزل عنهم. ففي المنزل يشعر بأنه في مكانه المألوف، ما يساعد على الإنخراط أكثر مع المجتمع ومع باقي أصدقائه.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

 

 

 

‪ما رأيك ؟