هل يقضم طفلكم المراهق أظافره باستمرار؟ إذاً هذا الموضوع يهمكم!

هل يقضم طفلكم المراهق أظافره باستمرار؟ إذاً هذا الموضوع يهمكم!

يعتبر قضم الأظافر من العادات السيئة والشائعة جداً بين المراهقين. فقضم الأظافر لا يضرّ فقط بصحة الأظافر، بل ينعكس سلباً على نفسية المراهق وسلوكياته في حياته اليومية.

 

أسباب قضم الاظافر عند المراهقين


أظافر غير مقلّمة

قد يعود السبب الرئيسي لقضم الأظافر عند المراهقين إلى عدم تقليمها بالطريقة الصحيحة. فيحاول بالتالي المراهق قضمها بشكلٍ مستمرّ ودائم ظنّا منه أن بذلك يقوم بترتيب شكلها. وهذا الأمر قد يتحوّل مع الوقت إلى عادة سيّئة، لا يقدر أن يتخلّص المراهق بسهولة حتى ولو كانت أظافره مقلّمة بالطريقة الصحيحة.

 

التقليد

إن المراهق في هذه المرحلة من حياته، يتأثّر كثيراً بمن حوله أي أهله وأصدقائه وغيرهم. من هنا، وبحال يقومون بقضم أظافرهم بشكلٍ مستمرّ أمامه، قد يعتقد أن هذه العادة صحيحة ويحاول أن يقلّدهم ويتعوّد في نهاية المطاف عليها.

 

التعامل مع التوتر والقلق

يشعر المراهق بالقلق والتوتر خلال هذه المرحلة من حياته خصوصاً انه يعاني من التغيّرات الهرمونية المختلفة. إذا كان المراهق يقضم أظافره بشكل دون وعي (أثناء مشاهدة التلفزيون، على سبيل المثال)، أو إذا كان يميل إلى قضمها استجابة لمواقف محددة (أي قبل موعد الامتحانات)، فليس هناك ما يدعو للقلق. المراهق يحاول السيطرة على ردّات فعله ومشاعره السلبية من خلال قضم أظافره.

 

علاج قضم الأظافر عند المراهقين


تشتيت الإنتباه

من المهم ان تحاولوا تشتيت انتباه المراهق عن موضوع قضم اظافره من خلال إلهائه معنوياً وجسدياً عن الأمر. أي اطلبوا منه القيام بأي شيء بيديه بحيث لا يمكنه فعله أثناء قضمه لأظافره، مثلاً ترتيب الغرفة، إحضار بعض الأغراض من الغرفة المجاورة...

 

استخدام طلاء الاظافر ذات الطعم المرّ

يمكن أن تجدوا في الصيدليات نوعاً من طلاء الأظافر ذات المذاق المرّ. فبعد تطبيقه، يفكّر المراهق كثيراً قبل قضم أظافره خصوصاً وأن مذاقه سيّء جداً.

 

التحدث معه

إن التحدث مع المراهق عن المشاكل التي يمكن أن تسبب له التوتر ومساعدته على إيجاد حلولٍ لها، يمكن أن يساعده على التوقف عن قضم أظافره.

 

لقراءة المزيد عن سن لمراهقة اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

 

 

‪ما رأيك ؟