4 اضطرابات نفسية لها تأثيرات عضوية وأعراض جسدية

4 اضطرابات نفسية لها تأثيرات عضوية وأعراض جسدية

يقول المثل الشائع أنه عندما يعاني العقل يبكي الجسد، وهناك حقيقة مرتبطة بذلك قائمة على العلوم الطبية. يمكن أن تؤثر مشاكل الصحة العقلية على صحة المريض الجسدية بطرق سلبية متعددة، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤذي المريض نفسه. موقع صحتي يبحث في الأعراض الجسدية للأمراض العقلية.

اضطرابات نفسية لها تأثيرات عضوية

1

- البدانة

تفيد الدراسات العلمية بأن الأشخاص الذين يعانون من مرض عقلي شديد مثل الاضطراب ثنائي القطب والفصام، قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بآثار كتلة الجسم غير الصحية أو البدانة المفرطة. ويعود زيادة الوزن إلى عوامل نمط الحياة مثل عدم ممارسة التمارين الرياضية، وتناول بعض الأدوية المستخدمة لعلاج هذه الأمراض.

2

- التعب الشديد

يمكن أن يكون المرض العقلي إلى أكثر من مجرد مشاعر الحزن أو الشعور بالمحنة. قد يتسبب ذلك أيضا بتعب شديد أو انخفاض كبير في طاقة الجسم أو ازدياد مشاكل النوم. هذا واستمرار الأرق على فترة زمنية طويلة سيؤدي بدوره إلى الشعور بالتعب المزمن.

3

- الآلام المزمنة

يمكن بالفعل ربط الآلام الصغيرة المزمنة بحالة عقلية غير مستقرة. في حين أن الألم يمكن أن يسبب الاكتئاب، فإن مشاعر الحزن يمكن أن تزيد من حدة هذا الألم. وتشير الدراسات الطبية إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أكثر عرضة ثلاث مرات للإصابة بالألم المزمن المرتبط بحالتهم النفسية المتدهورة.

4

- التشنجات

يقال إن التشنجات اللاإرادية هي استجابة يمكن التحكم فيها لرغبة في تقلص العضلات، ولكن لا يمكن غض النظر عن العلاقة بين المعاناة العقلية والتشنجات الناتجة عن القلق، والتي تؤثر على أعضاء صغيرة في جسم الإنسان مثل الإصبع أو كبيرة مثل الساق بكاملها. وفي كثير من الحالات، يمكن أن تؤدي تشنجات العضلات إلى اعتقاد الشخص بأنه يعاني من مشكلة أكبر، والتي بدورها ستخلق المزيد من القلق.

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة