4 خطوات للتخلّص من الرهاب الإجتماعي!

4 خطوات للتخلّص من الرهاب الإجتماعي!

عندي رهاب إجتماعي... هي عبارة تشير إلى الحالة النفسية التي يمرّ بها الشخص في حال تواجده في اماكن مزدحمة او شعبية، فهو يخاف الخروج في المجتمع ويخشى نظرات الآخرين إليه. في حال كنتم تعانون من هذه الحالة، أو تعرفون أشخاصاً يعانون منها، إليكم هذا المقال من موقع صحتي لتعلموا كيفية التعامل مع هذه الحالة النفسية.

 

كيف تتعاملون مع الرهاب الإجتماعي؟

 

- الخطوة الأولى في معالجة الرهاب الإجتماعي تكون من خلال الخروج إلى الاماكن الحاشدة وملاقاة العديد من الأشخاص، يمكن أن تبدأ بلقاء صغير مع شخصين أو ثلاثة في مكان عام هادئ، ومن ثم رويداً رويداً تبدأ الدائرة بالاتساع، إلى أن تتمكنوا من تجاوز الرهاب.

 

- الخطوة الثانية في معالجة الرهاب الإجتماعي تقوم على حسن اختيار الأشخاص المحيطين بكم، فاحرصوا على أن يكونوا من الاشخاص الذين يعكسون الأجواء الفرحة والمرحة، وابتعدوا عن من يعكسون الأجواء الكئيبة أو الأشخاص المتشائمين جداً. فهؤلاء الأخيرون ينعكسون بطريقة سلبية على الحالة النفسية لديكم ولا يساعدونكم على الخروج من رهابكم.

 

- الخطوة الثالثة في هذا الإطار ترتكز على تقوية حسن الحوار والتواصل مع الآخرين حيث تقومون بتوطيد العلاقة مع الآخرين من خلال المشاركة في النشاطات واللقاءات الإجتماعية الواسعة، يمكن أن تبدأوا من اللقاءات الأسرية والإجتماعات الموسعة في العمل أو الأمسيات الهادئة مع المقربين، ومن ثم البدء بتوسيع هذه الدائرة والإنخراط في نشاطات جديدة مع أشخاص جدد.

 

- في الخطوة الرابعة، المواهب والهوايات والرياضات كلها تصبّ في مصلحتكم إن كنتم تعانون من الرهاب الإجتماعي، فهذه الطريقة تساعدكم على التقدّم في تخطي الرهاب الذي تعانون منه، ويمكنكم الاعتماد على هذه النشاطات التي تساعد على منحكم الفرصة للقاء عدد كبير من الأشخاص الجدد، وبالتالي تخطي الرهاب الاجتماعي.

 

لمزيد من المعلومات حول الرهاب الإجتماعي، إليكم هذه الروابط:

 

أساليب علاج الرهاب الإجتماعي!

هذه الأعراض تشير إلى الرهاب الإجتماعي... هل أصبتم بها يوماً؟

كيف يمكن تخطّي الرهاب الإجتماعي؟

‪ما رأيك ؟