4 نصائح لدعم كبار السن نفسيا في العزل المنزلي

4 نصائح لدعم كبار السن نفسياً في العزل المنزلي

روبير الجميّل

يمكن أن تكون العزلة المنزلية صعبة على الأشخاص، وبشكل خاص عند كبار السن المعرضين للاكتئاب والقلق. لكن الحجر المنزلي لا يعني أنه يجب عزل النفس عن التواصل الاجتماعي مع الآخرين، ولا يعني أنه يجب الغرق في الأفكار السلبية وحالات القلق المزمن، فمن الطبيعي بالنسبة لهم أن يرغبون في التواصل مع الناس.

فهناك الكثير من الأشياء التي يمكن لكبار السن القيام بها من المنزل مع الحجر المفروض تجنبا لانتشار عدوى فيروس كورونا المستجد. ولن يكون البقاء في المنزل حكما بالسجن المؤبد لأن هذا الوباء سيهدأ في مرحلة ما، وكل ما نحتاجه هو خطة يومية طويلة الأجل للتعامل مع العزل المنزلي.

نصائح لدعم كبار السن نفسيا في العزل المنزلي

 

1- التواصل مع العائلة والأصدقاء

يمكن استخدام Zoom أو جلسات Hangout الجماعية مع مجموعات العائلة والأصدقاء للحفاظ على التواصل الاجتماعي لكبار السن. يمكن مشاركة الوصفات أو القيام بطهي الطعام بشكل متوازي مع الآخرين، فالإجابة على الأسئلة ونقل الخبرات وتقديم المساعدة سيمنحهم وقتا ممتعا ومثمرا.

 

2- التركيز على الصحة

الحفاظ على رطوبة الجسم هو من الحفاظ على صحته، وبالتالي يجب بدء كل صباح بكوب مياه كبير والاستمرار بالشرب على مدى النهار. فترة العزل المنزلي فرصة لطهي الطعام الصحي والابتعاد عن الوجبات السريعة. كما أنها فترة جيدة لممارسة التمارين الرياضية والتأمل من دون الحاجة إلى مدرب شخصي أو الخروج من المنزل. بالإضافة إلى إمكان التنقل ببطء والاسترخاء والحصول على قسط كاف من النوم.

 

3- بناء أو إتقان مهارة

يشكل الحجر المنزلي فرصة ذهبية لتعلم شيء جديد. يمكن اتقان لغة جديدة مجانا عبر تطبيق Duolingo على سبيل المثال، أو البحث عن ممارسة هوايات أو أنشطة جديدة من شأنها أن تمنح كبار السن شعورا بالإتقان، مثل الخياطة والرسم والموسيقى والنحت وغيره. كما أنه يمكن اللجوء إلى رعاية كلب أو قطة، مما يحتاجونه إلى اهتمام كبير قادر على تمرير الوقت والأيام بشكل سريع وسهل.

 

4- الحد من الأخبار

من الأفضل تحديد وقت مخصص لمتابعة مستجدات فيروس كورونا، ساعة واحدة صباحا وساعة واحدة مساء على سبيل المثال، فيما يمكن الابتعاد عن هذا الموضوع خلال بقية ساعات النهار. وإذا ظهر رابط ما خاص بموضوع كورونا، يمكن ملاحظته بسرعة ووضعه جانبا حتى يحين الوقت المحدد لذلك. فانخفاض متابعة الأخبار يؤدي إلى انخفاض مستويات الغضب والقلق والخوف، وبالتالي يسمح لكبار السن بالتركيز على أمور أخرى مفيدة أكثر.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا:

كيف يمكن تخفيف قلق الطفل من فيروس كورونا؟

اضطرابات نفسية شائعة خلال فترة العزل المنزلي

نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب بسبب العزل المنزلي

‪ما رأيك ؟
من انوثة