4 نصائح مفيدة لتعلّمي طفلك الأخلاق الحميدة!

4 نصائح مفيدة لتعلّمي طفلك الأخلاق الحميدة!

إن الأخلاق الحميدة والسلوك الحسن هي من الامور الأساسية التي يجب على الاهل تعليمها لأطفالهم منذ الصغر. فالأخلاق الحميدة التي يتربى عليها الطفل ترافقه طيلة حياته وتكون سلاحه في التغلب على صعوبات وعقبات الحياة.

 

كيف تعلمين طفلك الاخلاق الحميدة

 

كوني القدوة

 

من المستحيل ان يتعلم الطفل الاخلاق الحميدة والسلوك الحسن إذا لم تكوني انتِ ووالده قدوةً يحتذي بها. فالطفل يقلّد اهله ويتصرّف كما يرى ويشاهد امامه، أي انه لن يكذب ما لم ير أحد والديه يكذب عليه او على الآخرين بسهولة ومن دون ايّ رادع معنوي. كما ان الطفل، وإذا كان اهله يستخدمون الشتائم اثناء التحدث مع بعضهما البعض ومعه حتى، لن يمرّ ذلك الامر مرور الكرام دون ان يحفظ تلك العبارات اللاأخلاقية ويستعملها أيضاً. من هنا إذا أردتِ تعليم طفلك الأخلاق الحميدة، لا بدّ أن تتصرفي أنت ووالده أمامه بأدبٍ واحترام.

 

علّميه قول الحقيقة

 

من اصول الاخلاق الحميدة هي الصراحة وقول الحقيقة، من هنا علّمي طفلك أهمية تلك الأمور وشجّعبه عليها من خلال مكافأته ببعض الأمور التي يحبها مثل نشاط معين مع أصدقائه او هدية يرغب بها. ان قول الحقيقة دائماّ يعزز علاقات طفلك الاجتماعية في ما بعد أي عندما يكبر ويدفعه لعدم الكذب والمواجهة بدل الاستسلام والتهرّب.

 

عدم التمييز

 

من اجل ان تعلّمي طفلك الاخلاق الحميدة، عامليه كما تعاملين اخوته ولا تفرّقيه عنهم. فالطفل سيتعلّم قيمة العدل والمساواة من خلال تلك المعاملة التي تسود في الجوّ المنزلي، أي انه عندما يخطىء لا تترددي في معاقبته تماماً كما تعاقبين اخوته وعندما ينجح في امر ما، لا تتواني عن تهنأته. لا تعامليه بطريقة مغايرة عن اخوته وكوني عادلة، فهذا الامر سيكتسبه منك طفلك وسوف يرافقه في حياته المستقبلية ومع أولاده في وقت لاحق.

 

الكرم في المشاعر

 

ان الكرم في المشاعر وعدم كبتها هي من الأمور التي تساعد طفلك في اكتساب الاخلاق الحميدة. أي ان هذا الامر سيعلّمه ان من الجيّد التفاعل مع الآخرين خصوصاً تجاه من يقع في مشكلة وذلك من خلال الوقوف الى جانبه ومساندته، وهذا ما سوف يتعلّمه منكٍ بعد ان يراكِ تتصرفين بنفس الطريقة مع المحتاجين أو مع أيّ شخص آخر من اصدقائك أو أفراد العائلة.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

أخطاء تربويّة هي الأكثر شيوعاً... تجنّبيها مع طفلكِ

قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

5 نصائح أساسية تساعدكم على تنشئة طفل سعيد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا