5 نصائح ذهبية للتعامل مع الطفل الكسول!

5 نصائح ذهبية للتعامل مع الطفل الكسول!

يعاني بعض الأهل من مشكلة الكسل عند أطفالهم والبطء في إنجاز المهمات الموكلة إليهم، إن كانت لجهة تناول الطعام، الدرس وغيرها. فالكسل لدى الأطفال في عصرنا الحالي هو من المشاكل الأكثر شيوعاً خصوصاً بسبب تأثير التقدّم التكنولوجي وغيرها من الأمور على نشاطه البدني.

 

ما هي طرق التعامل مع الطفل الكسول؟

 

تعيين الأعمال المنزلية

 

إن المساعدة في أعمال المنزل هي واحدة من أفضل الطرق لتعليم الطفل قيمة العمل، حتى في سن صغيرة. من المهم وللتخلّص من الكسل أن يقوم الطفل يومياً بترتيب سريره بنفسه، جلي الطبق الذي يتناول فيه طعامه، ووضع ملابسه القذرة في سلّة الغسيل بالإضافة إلى ترتيب خزانته. إن الأعمال المنزلية تفيدك كثيراً للتعامل مع الطفل الكسول لأنه تساعده على تحمّل المسؤوليات خصوصاً إذا غبت يوماً عن المنزل.

 

التوقيت

 

من المهم وعند التعامل مع الطفل الكسول أن تحدّدي الوقت الذي يجب أن يلتزم به عند القيام بأيّ عمل تطلبينه منه. إن التوقيت أمر ضروري يجعله يشعر بأهمية عدم تخطّيه وعدم التلهي أو النوم في وقت القيام بالوجبات. كما أن التوقيت مفيد أيضاً خلال القيام بالواجبات الدراسية أي يمكنك تحديد مثلاً نصف ساعة لينجز فرض الرياضيات لأنه لا يجب أن يماطل بالأمر وألّا يأخذ وقتاً إضافياً منعاً لأيّ موقف مماثل خلال الإمتحان والتسبب برسوبه.

 

المكافئات

 

بعد تحديد المهام والتوقيت اللازم لإنجازها، من المهم منح طفلك مكافآت بعد الإلتزام بتعليماتك. فمثلاً يمكنك اعتماد نظام النقاط بوضع ورقة على البراد وزيادة نقطة إلى كل يوم ينجح في مهامه وبالمقابل إنقاص نقطة عند أي تقصير. أمّا مجموع النقط فيعادل إمّا شوكولاتة أو أي هدية يرغب بها في آخر الشهر.

 

ممارسة الرياضة

 

من المهم عند التعامل مع الطفل الكسول أن تشجعيه على ممارسة الرياضة التي يحبّ أو أيّ نشاط أو هواية يرغب بها. إن هذا النوع من الأنشطة البدنية تشجّع الطفل على تنشيط جسمه والتخلّص من الكسل، بالإضافة إلى تحسين صحته النفسية.

 

تحديد أوقات استخدام الأجهزة الإلكترونية

 

من المهم أن تحدّدي لطفلك أوقات الجلوس أمام التلفاز واللعب على الآيباد وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، لأن هذه الوسائل تحدّ من نشاطه البدني وتجرّه إلى الخمول والكسل.

 

لقراءة المزيد عن الكسل إضغطوا على الروابط التالية:

 

حاربوا الكسل بتناول التمر!

٥ سلوكيات تسبب لكم الخمول والكسل!

الخمول… هل يتغلب عليك خلال النهار؟

‪ما رأيك ؟