التبول الدموي عند الرجل قد يكون خطيراً... ما هي أسبابه؟

التبول الدموي عند الرجل قد يكون خطيراً... ما هي أسبابه؟

كريستال النوار

من الطبيعي القلق عند رؤية دم في البول عند التبول، مع العلم أن الدم قد يظهر في البول لعدة أسباب طبيعية أحياناً ولكنه قد يكون مصدر إجهاد نفسي وقلق في حالات أخرى. فما هي أسباب التبول الدموي عند الرجل؟ ومتى تكون هذه الحالة خطيرة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

- ممارسة الرياضة:

من الأسباب الشائعة والطبيعية للتبول الدموي عند الرجل، ممارسة بعض أنواع الرياضات التي تتسم بالقوّة والتحمّل والإجهاد.

 

- تناول بعض الأطعمة:

قد يظنّ الرجل أنّ لون البول لديه يميل إلى الوردي أو الأحمر فيعتقد أنها حالة تبوّل دموي، وذلك نتيجة تناوله لبعض الاطعمة مثل الشمندر والتوتيات البرية. هذه الأطعمة ينتج عنها لون داكن للبول ولكن ليس بسبب وجود الدم فيه.

 

- بعض الأدوية:

لبعض الأدوية آثار جانبية يمكن أن تؤدي إلى ظهور دم في البول، خصوصاً في حال تناول مضادات التخثر وأنواع أخرى.

 

- التهابات الجهاز البولي:

عادةً ما يدلّ التبول الدموي على وجود التهابات في الجهاز البولي، وقد لا تكون الحالة خطيرة ولكنّها قد تصبح كذلك في حال إهمال العلاج لأنّها يمكن أن تؤثر سلباً على وظيفة الكلى.

 

- حصوات في المسالك البولية:

يمكن أن تتكوّن عند الرجل حصوات في المسالك البولية بحيث تمر المعادن التي تتركز في البول بعملية ترسب وتتحجر، ممّا قد يسبب مشاكل في عملية التبول مع آلام حادة وظهور لبعض الدم في البول.

 

تضخم البروستات:

تضخّم البروستات من المشاكل الصحية الشائعة في صفوف الرجال خصوصاً مع التقدم في العمر، وعندما تتضخّم هذه الغدة يمكن أن تضغط على مجرى البول وقد تعيق تدفق البول بشكلٍ جزئي. ومن أبرز الأعراض المرافقة لتضخم البروستات صعوبة التبول وظهور دم في البول.

 

- السرطان:

التبول الدموي عند الرجل قد يدل على المعاناة من مشكلة خطيرة وهي السرطان. فقد يكون الدم المرئي في البول مؤشراً لإصابة متقدّمة بسرطان في الكلى أو المثانة أو البروستات.

 

تكمن خطورة التبول الدموي في حال كان دلالة على المعاناة من مشكلة صحية خطيرة أو حالة متقدّمة قد يصعب علاجها مثل السرطان وغيرها من الحالات. ويُنصح في حال ملاحظة أي عارض غير مألوف بمراجعة الطبيب واتباع إرشاداته في هذا الإطار. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


اقرأوا المزيد عن التبول الدموي على هذه الروابط:

 

‪ما رأيك ؟