لماذا يصاب البالغون بالقيلة المائية؟

لماذا يصاب البالغون بالقيلة المائية؟

إنّ القيلة Hydrocele عبارة عن سائل يحيط الخصيتين موجود في كيس الصفن، وذلك بسبب حدوث تورم أو انتفاخ في هذا الأخير. ينتشر هذا المرض في الأغلب بين الأطفال الذكور حديثي الولادة وفي القليل من الحالات لا تختفي من تلقاء نفسها حتى بعد بلوغ العام الأول، ما يستوجب عناية طبية، وتصيب هذه المشكلة بعض الرجال البالغين بسبب الالتهابات أو مشاكل في كيس الصفن ولا تعتبر مؤلمة في الكثير من الأحيان كما سنرى الآن في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أسباب القيلة المائية

 

في العادة عند الأطفال حديثي الولادة تحدث القيلة المائية بين الأسابيع ٢٨ و٣٦ عندما تبدأ الخصية من الانتقال الى كيس الصفن وأثناء هذا المرور يحيط بالخصية كيس الناتئ الغمدي، في الحالات الطبيعية يغلق هذا الكيس ويمنع انتقال محتويات التجويف البطني الى كيس الصفن، أما في الحالات التي لا يغلق بها بشكل كامل فيسمح بانتقال السائل الى تجويف البطن ليتجمع حول الخصية مسبباً بالانتفاخ.

 

أما عند الرجال في عمر البلوغ الذين يصابون بالقيلة المائية فقد تكون في بعض الحالات مؤلمة أو لا بحسب حالة كل مصاب، وقد يكون السبب جراحة في كيس الصفن أو في المنطقة الإربية أو بسبب التهاب أو عدوى في الخصية.

 

أنواع القلية المائية

 

يوجد نوعان من القيلة المائية، نوع متصل ونوع غير متصل، يتأثر النوع المتصل من القيلة المائية بالكثير من العوامل كالنوم بالوضعية الأفقية والضغط داخل البطن بسبب البكاء أو السعال ما يؤدي الى تغيرات كبيرة في حجمه بسبب دخول السائل الى الكيس أو الخروج منه. اما نوع القلية المائية غير المتصل فهو ثابت الحجم ولا يتأثر بأي عوامل مع العلم أن هذا النوع يغلق جزء فقط من المسار ما يقطع الإتصال بين تجويف البطن وكيس الصفن.

 

وسعوا معلوماتكم عن مشاكل الخصيتين من خلال الروابط التالية:

 

هذا ما يجب ان تعرفه عن الالم في كيس الخصيتين

اليكَ أهم أسباب ظهور ألم الخصيتين

ما الأسباب الكامنة وراء صغر حجم الخصيتين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا