طرق علاج تضخم البروستات الحميد.. تتوقف على حدّة الأعراض

طرق علاج تضخم البروستات الحميد تتوقف على حدّة الأعراض

كريستال النوار

تضخم البروستات الحميد من الحالات الشائعة عند الرجال مع التقدم في العمر، ويمكن أن يسبب أعراضاً مزعجة كالمشاكل في المثانة أو الجهاز البولي أو الكلى. وتتعدّد العلاجات لتضخم البروستات الحميد، ونعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرزها.  

 

- العلاج الدوائي:

يُعتبر وصف الأدوية والعقاقير من العلاجات الشائعة لمعظم حالات تضخم البروستات الحميد، التي تشهد أعراضاً خفيفة إلى معتدلة. وأنواع الأدوية التي يلجأ إليها الطبيب لعلاج تضخم البروستات، عادةً ما يتمحور تأثيرها حول إرخاء عضلات عنق المثانة والعضلات في البروستات مما يسهل عملية التبول وبالتالي يسيطر على الأعراض المصاحبة للحالة.

كما تساعد أدوية أخرى على تقلص البروستات عن طريق منع التغيرات الهرمونية التي تسبب التضخم.

 

- العلاج الجراحي:

يمكن أن يلجأ الطبيب إلى الجراحة طفيفة التوغل أو العلاج الجراحي إذا كانت الأعراض شديدة أو أن الأدوية لم تفِ بالغرض المطلوب. ولكن قبل الشروع بالعلاج، يقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات للتأكد من حالة المريض العامة وما إذا كانت هناك من عدوى بولية غير معالجة أو مشكلة صحية أخرى.

ومن أبرز أنواع الجراحات نذكر استئصال البروستات عبر الإحليل، شق البروستات عبر الإحليل، علاج الموجات الحرارية عبر الإحليل، الإستئصال عبر الإحليل بالإبرة.

 

- العلاج بالليزر:

يمكن أن يفتت شعاع الليزر أنسجة البروستات المتضخمة وبالتالي يعمل على إزالتها. وتكمن أهمية هذا العلاج في أنه يخفف الأعراض المصاحبة لتضخم البروستات الحميد على الفور، كما تقلّ آثاره الجانبية الخطيرة مقارنة بأنواع الجراحة التي لا تعتمد الليزر.

 

- رفع الإحليل البروستاتي:

يعتمد هذا النوع من العلاج على الضغط على جانبي البروستات من أجل زيادة تدفق البول، وغالباً ما يوصى به عند المعاناة من أعراض قليلة في المسالك البولية وفي حال تأثير العلاجات الأخرى على الوظائف الجنسية عند الرجل مثل الانتصاب.

 

يبقى العلاج الأفضل هو الذي يحدده الطبيب وفق الحالة بعد تشخيصها مع الأخذ بالاعتبار بعض العوامل، وينبغي عدم تجاهل الأعراض عند ملاحظتها للتمكن من الحصول على المساعدة الطبية مبكراً.

ويُشار إلى أنّ معظم حالات تضخم البروستات الحميد قد لا تتطلّب أيّ علاج، بل تكفي المتابعة الطبية المنتظمة مع الطبيب من أجل الكشف عن المشاكل في مرحلة مبكرة ومعالجتها.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

إليكم المزيد عبر موقع صحتي عن تضخم البروستات:

‪ما رأيك ؟