علامات تشير الى ضمور الخصية... لا يجب تجاهلها أبداً!

علامات تشير الى ضمور الخصية... لا يجب تجاهلها أبداً!

ضمور الخصية حالة يعاني منها عدد من الرجال، وخلالها تنكمش الخصيتين، فتفقد وظيفتها. إذا يدلّ ضمور الخصية على انكماش الخصيتين، ويحدث بسبب خلل استجابة كيس الصفن لمعدّل درجات الحرارة، فتظهر الخصيتين أكبر أو أصغر  حجماً من المعتاد. فما هي أعراض هذه الحالة؟ وما هي علاقتها بعمليّة دوالي الخصية؟ التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

علاقة ضمور الخصية بدوالي الخصية والعمليّة الخاصة بها

دوالي الخصية حالة تصيب الرجل فتتوسّع خلالها الأوردة الموجودة في الخصية، وتحدث بالتالي دوالي الخصية. ما يسبّب آلاماً خصوصاً عند الحركة المجهدة. وبالتالي فإنّ الإصابة بدوالي الخصية من الممكن أن يكون له آثار سلبيّة على ضمور الخصية فتتأذي بسببها الحيوانات المنويّة. لذا يفضّل عند اكتشاف مشكلة دوالي الخصية فحص عدد الحيوانات المنويّة. وفي هذه الحالة يتم إجراء عمليّة الدوالي.

فالجراحة هي من الحلول لمعالجة دوالي الخصيتين، فتعمل على إزالة الدوالي مع المحفاظة على تدفّق الدم الطبيعي إلى الخصية، وللحدّ من الأعراض التي تصيب المريض. فجراحة الدوالي اذاً تهدف لمنع تدفّق الدم بطريقة غير طبيعيّة، عبر ربط الأوردة المتأذيّة مع المحفاظة على شريان الخصية. ولكن من المضاعفات التي قد تحصل بعد عمليّة الدوالي هي مشكلة ضمور الخصية.

 

ما هي أعراض ضمور الخصية؟

- انكماش الخصيتين أو واحدة منهما.

- أعراض تسبق مرحلة البلوغ: عدم نموّ شعر الوجه، عدم نضج حجم القضيب.

- أعراض بعد مرحلة البلوغ: انخفاض الرغبة الجنسيّة، العقم، انخفاض في كتلة العضلات، غياب أو نقص نموّ شعر الوجه وكذلك شعر العانة، ليونة الخصية.

 

كيف يتم علاج ضمور الخصية؟

يتمّ العلاج حسب السبب الأساسي للحالة أي إذا كان سبب ضمور الخصية عدوى منقولة جنسيّاً، يتمّ العلاج باستخدام المضادات الحيويّة، أو بتغيير نمط الحياة. في حالة حدوث إلتواء في الخصية، يكون العلاج عبر الجراحة. استشر طبيبك ليوجّهك نحن العلاج الأفضل.


اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة الرجل الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

هذه هي أصعب حالات العقم عند الرجل!

هل عمليّة دوالي الخصية مضمونة وناجحة؟

كيف يكون الانتصاب الجيّد؟ معلومات يجب أن تعرفها


‪ما رأيك ؟
من انوثة