كيف تتصرف عندما ترفض زوجتك الحمل!

كيف تتصرف عندما ترفض زوجتك الحمل؟

 

من بين المشاكل التي قد يواجهها الزوجين، يعتبر موضوع الإنجاب أهمها. ولكن، وعلى الرغم من المشاكل المرتبطة بالقدرة على الحمل العديدة، قد ترفض الزوجة لأسباب أخرى ومختلفة. فلماذا قد ترفض الزوجة الحمل؟ لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

أسباب رفض الزوجة الحمل


الحالة الاقتصادية

إن الحالة الاقتصادية والضائقة المالية الصعبة التي تمرّ بها العائلة قد تكون إحدى اهم أسباب رفض الزوجة للحمل. فالطفل يمكن ان يزيد من مصروف العائلة خصوصاً ان له متطلبات واحتياجات ضرورية لا يمكن التغاضي عنها، وهذا ما يشكّل نوعاً من القلق لدى الزوجية ويمنعها من التفكير في الإنجاب في الوقت الحالي على الأقلّ.

 

التجارب الصعبة السابقة

قد تؤثر التجارب الصعبة السابقة بشكلٍ كبيرٍ على قرار المرأة بالحمل. فمثلاً إذا مرّت بتجربة صعبة وخطيرة عند ولادة الطفل الأول، يمكن ان تخاف من عيش نفس اللحظات مجددً، ما يجعلها تؤجل موضوع الإنجاب والحمل مجدداً.

 

العمر

قد يلعب العمر والصعوبات التي ترافقه أيضاً دوراً مهماً في رفض المرأة للحمل. فالمرأة أحياناً ترفض تماماً الخضوع لبعض العلاجات المساعدة على الحمل خصوصاً طفل الأنبوب. فهي ربما لا تحبّ ابداً تأثير العلاجات الهرمونية على صحتها وشكل جسمها حتى.

 

كيفية التعامل مع رفض الزوجة الحمل


التحدث معها

من المهم التحدث مع الزوجة حول أسباب رفضها لفكرة الحمل، والعمل بالتالي سوياً على إيجاد حلّا لهذا الوضع. فعند معرفة الأسباب، يمكن ان تصبح الأمور أسهل بحيث انه بإمكان الزوج إيجاد الحلّ المناسب لكلّ المشاكل ويمكن ان يعرف كيفية إقناع الزوجة بالحمل مجدداً.

 

تقبّل الواقع

إذا كانت الأسباب خارجة على إرادة الزوجين، فمن المهم تعلّم كيفية تقبّل الواقع وتجنّب إثارة الموضوع مجدداً، ما يقلّل من نسبة حدوث مشاكل زوجية كبيرة وخطيرة.

 

 استشارة الطبيب

يمكن للإستشارة النفسية ان تساعد الزوجين كثيراً في التعامل مع كافة الظروف الزوجية وتعلمها كيفية مواجهتها وتقبّل الواقع. من هنا قد يوصي الطبيب بالعلاج الإدراكي السلوكي الذي يجمع بينهما ويساعدهما على التحدث عن كلّ ما يشعران به. وبهذه الطريقة يمكن ان يكتشفوا ما يشعر به كل واحدٍ منهما ويصلان على حلاّ مناسباً تحت إشراف الطبيب النفسي.

 

لقراءة المزيد حول طرق الحفاظ على حياة زوجية سعيدة إضغطوا على الروابط التالية:

هل يمكن للزواج أن يستمر دون علاقة زوجية؟

لعلاقة زوجية ناجحة وطويلة الأمد اليكم هذه الأسرار

اتبعي هذه النصائح لعلاقة زوجية طويلة الأمد

 

‪ما رأيك ؟