كيف يؤثّر التهاب البروستات المزمن على الزواج؟

كيف يؤثّر التهاب البروستات المزمن على الزواج؟

تُعتبر غدة البروستات بالغة الأهمية نظراً لأنّها مسؤولة عن إفراز السائل المنوي الذي يحتوي على الحيوانات المنويّة. لذلك عندما تُصاب هذه الغدة بخللٍ ما، لا بدّ أن يؤثّر ذلك بشكلٍ أو بآخر على الوظائف الجنسيّة عند الرجل.


كيف يؤثّر التهاب البروستات المزمن على الزواج؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التهاب البروستات المزمن

 

يُعدّ التهاب البروستات المزمن من الحالات الشائعة التي قد تُصيب الرجل ويسمّى أيضاً بمتلازمة آلام الحوض المزمنة.

وتترك الإصابة بهذه المشكلة الصحية تأثيرات سلبيّة على تفاصيل الحياة اليوميّة بسبب الأعراض المزعجة التي تسبّبها والتي تؤثّر بشكلٍ مباشر على العلاقة الحميمة والأداء الجنسي.

 

أعراض مزعجة

 

يسبّب التهاب البروستات المزمن مجموعة من الأعراض المزمنة التي قد تحول دون نجاح العلاقة الحميمة في بعض الأحيان، وأبرزها:

- الشعور بالألم عند التبوّل

- صعوبة التبوّل

- الألم في منطقة الحوض أو الفخذ أو في الأعضاء التناسليّة

 

الخصوبة والإنجاب

 

تتأثّر الخصوبة بصحة الجسم العامة كما أنّ أيّ خلل بغدة البروستات ينعكس سلباً على الحياة الإنجابيّة عند الرجل.

 

وتكمن المشكلة في ما خصّ التهاب البروستات المزمن، في أنّ خلايا الدم البيضاء التي تكون موجودة في إفرازات البروستات يمكن أن تقلّل من وظيفة الحيوانات المنويّة ونوعيّتها وجودتها ممّا يؤثّر بطبيعة الحال على الخصوبة والإنجاب.

 

يُشار إلى أنّ خلايا الدم البيضاء عادةً ما تحارب العدوى، وعند وجودها في إفرازات البروستات نتيجة إصابتها بالإلتهاب، يؤثّر هذا الأمر على الحيوانات المنويّة من خلال إفراز مواد تمنعها من الدّخول إلى السائل المنوي لأداء وظيفتها بإخصاب البويضة وحدوث الحمل.

 

هل يؤدّي إلى العقم؟

 

إنّ التأخير في الإنجاب قد لا يكون التأثير الوحيد لالتهاب البروستات المزمن، إذ يرتبط العقم بأنواعٍ معيّنة من هذا الإلتهاب الذي يتسبّب في اختلاط خلايا الدم البيضاء بالحيوانات المنويّة.

ويعني هذا الأمر الإصابة بالتهاب البروستات الجرثومي المزمن أو التهاب البروستات الإلتهابي من دون أيّ أعراض ظاهرة وملحوظة في بعض الأحيان.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ علاج التهاب البروستات يعتمد على السبب الرئيس لحدوثه. فإذا كان الإلتهاب ناتجاً عن عدوى بكتيريّة، يمكن علاجه بالمضادات الحيويّة التي يصفها الطّبيب.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل البروستات إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة