ما الذي يجب أن تفعله عند زوال الإنتصاب سريعاً؟

ما الذي يجب أن تفعله عند زوال الإنتصاب سريعاً؟

عندما يصبح الرجل مثاراً جنسياً، فإن الهرمونات والعضلات والأعصاب والأوعية الدموية تعمل جميعها مع بعضها البعض للوصول الانتصاب. إشارات الأعصاب، المرسلة من الدماغ إلى العضو التناسلي، تحفز العضلات على الاسترخاء. هذا، بدوره، يسمح للدم بالتدفق إلى الأنسجة في العضو التناسلي. بمجرد أن يمتلىء العضو التناسلي بالدم ويتم تحقيق الانتصاب، تغلق الأوعية الدموية بحيث يتم الحفاظ على الانتصاب.

 

الانتصاب يزول بسرعة

أعراض ضعف الانتصاب أو زوال الإنتصاب بسرعة تشمل صعوبة تحقيق الانتصاب، صعوبة في الحفاظ على الانتصاب، وقلة الاهتمام بالجنس. ولأن إثارة الرجل الجنسية هي عملية معقدة إلى حد ما، قد يكون من الصعب في بعض الأحيان تحديد سبب الإنتصاب الذي يزول بسرعة. وبما أن الإثارة تبدأ في المخ وتشمل أيضاً الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية ويمكن أن تتأثر بالهرمونات والعواطف، فإذا نشأت مشكلة مع أي من هذه الأشياء، فقد يكون الخلل في الانتصاب هو النتيجة.

بشكلٍ عام، يمكن تقسيم أسباب ضعف الانتصاب إلى فئتين: الجسدية والنفسية. على الرغم من أن كل فئة من هذه الفئات لديها مجموعة من العوامل المساهمة الخاصة بها، فإن العديد من حالات ضعف الانتصاب تنطوي على أسباب من كلتا الفئتين:

- الأسباب الجسدية: ترتبط الأسباب الجسدية الأكثر شيوعاً لضعف الانتصاب بالدورة الدموية وضغط الدم. أمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم يمكن أن تؤثر جميعها على كمية الدم التي تتدفق إلى القضيب. يساهم مرض السكري في الضعف الجنسي عن طريق إتلاف أعصابك والأوعية الدموية.

- الأسباب النفسية: نظراً لأن الإثارة تبدأ في الدماغ، يمكن أن تكون المشكلات النفسية عاملاً مهماً في ضعف الانتصاب. يمكن أن تؤثر ظروف الصحة العقلية مثل الاكتئاب أو القلق سلباً على الرغبة الجنسية، مما يزيد من صعوبة التفاعل مع المثيرات.

يمكن أن يكون الإجهاد عاملاً رئيسياً لأنه قد يتداخل مع إرسال دماغك إشارات للسماح بتدفق المزيد من الدم إلى القضيب. في كثير من الحالات، تتطوّر المشكلات النفسية إلى قلق الأداء الذي يصبح بحدّ ذاته من العوامل التي تسبب زوال الإنتصاب.

 

كيفية معالجة الضعف الجنسي

ابحث عن الأسباب طبية

 يمكن أن يكون الضعف الجنسي علامة تحذير مبكرة لحالة أكثر خطورة، مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري. علاج هذه الحالة يمكن أن يحسن صحتك العامة وانتصابك.

الأدوية

يمكن أن يكون الضعف الجنسي من الآثار الجانبية للعديد من الأدوية، بما في ذلك الأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والقلق وحرقة المعدة والحساسية والألم والنوبات والسرطان. إذا كان الدواء هو سبب الضعف الجنسي، فقد يتمكن الطبيب من تغيير الجرعة التي تتناولها أو يحولك إلى دواء آخر.

 

إجراء تغييرات نمط الحياة

 يمكن أن تؤثر العادات غير الصحية على الضعف الجنسي. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فقدان الوزن الزائد والتوقف عن التدخين.

 

دواء لتقوية الانتصاب

 بعض الأدوية تزيد من تدفق الدم إلى العضو التناسلي إذا تم تناوله قبل ساعة من النشاط الجنسي مثل الفياجرا. ولكن من الضروري إستشارة الطبيب.

 

إستشارة الطبيب النفسي

عادة ما يكون للضعف الجنسي سبباً جسدياً يمكن علاجه، لكن الاكتئاب وقلق الأداء ومشاكل العلاقة يمكن أن تسبب الضعف الجنسي أو تزيد الأمر سوءاً. قد تكون الجلسة العلاجية، بمفردك أو مع شريك حياتك، مفيدة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية: 

لن تتصوّري مدى أهمية الرغبة الجنسية في العلاقة الزوجية!

كيف تؤثر الرغبة الجنسية على السعادة الزوجية؟

تعرفي على 6 طرق طبيعية تحارب تراجع الرغبة الجنسية عندكِ!

 

‪ما رأيك ؟