ما هو انكماش كيس الصفن؟ وما هي أسبابه الشائعة؟

ما هو انكماش كيس الصفن؟ وما هي أسبابه الشائعة؟

يشير انكماش كيس الصفن إلى تقلص الخصيتين، وهما الغدد التناسلية الذكرية الموجودة في كيس الصفن. تتمثل الوظيفة الرئيسية لكيس الصفن في تنظيم درجة الحرارة حول الخصيتين، أي عن طريق الانكماش استجابة لدرجات الحرارة الباردة أو الاسترخاء استجابةً لدرجات الحرارة الأكثر دفئاً.

لذلك يمكن أن يشعر الرجل أن خصيتيه أكبر أو أصغر من المعتاد في بعض الأحيان.

ومع ذلك، يشير انكماش كيس الصفن إلى انكماش الخصيتين الفعليتين، وليس كيس الصفن. يمكن أن يكون هذا بسبب عدة أشياء، بما في ذلك الإصابة أو الحالة الأساسية أو التعرض لمواد كيميائية معينة.

ما هي أبرز أسباب انكماش كيس الصفن؟

 

- التهاب الخصية الجرثومي

غالباً ما يكون هذا النوع من التهاب الخصية ناتج عن عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI)، مثل السيلان أو الكلاميديا. في بعض الحالات، يحدث هذا بسبب عدوى في المسالك البولية أو بسبب إدخال قسطرة أو أداة طبية أخرى في العضو التناسلي.

 

- التهاب الخصية الفيروسي

يحدث هذا عادة بسبب فيروس النكاف. فالرجال الذين يعانون من النكاف بعد البلوغ يصابون بالتهاب الخصية. ويحدث هذا غالباً في غضون أربعة إلى سبعة أيام من الإصابة بالنكاف.

 

- العمر

كما تمر النساء بمرحلة سن اليأس، يمر بعض الرجال بعملية مشابهة تُعرف بإياس الذكور. وبالتالي تؤدي هذه الحالة بطبيعة الحال إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، مما قد يؤدي إلى ضمور الخصية وانكماش كيس الصفن.

 

- مشكلة التواء الخصية

قد تحدث هذه المشكلة عندما تدور الخصية من مكانها فتقوم بلوي الحبل المنوي الذي ينقل الدم إلى كيس الصفن. يمكن أن يسبب انخفاض تدفق الدم ألماً كبيراً وتورماً شديداً في الخصيتين. وإذا لم يتم علاجه في غضون ساعات قليلة، فقد يتسبب في ضمور الخصية الدائم وانكماش كيس الصفن بشكل نهائي.

 

لمزيد من المعلومات والحقائق عن العضو الذكري عند الرجل إليكم الروابط التالية: 

6 أسباب شائعة لتغيّر لون العضو الذكري!

العضو الذكري الصّغير... بين النّظرة المُبالغ فيها والقلق النّفسي

كيف يتغيّر العضو الذكري مع التقدّم بالعمر؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة