ما هي اسباب تشوهات الحيوانات المنوية عند الرجل؟

ما هي اسباب تشوهات الحيوانات المنوية عند الرجل؟

روبير الجميّل

يُعد العقم الذي تحدده منظمة الصحة العالمية (WHO) على أنه الفشل في تحقيق الحمل بعد 12 شهراً أو أكثر من الجماع المنتظم غير المحمي، والذي يؤثر على ما يقرب من 50 مليون من الأزواج.

في العالم الغربي، يلجأ معظم الأزواج المصابين بالعقم إلى تقنية المساعدة على الإنجاب (ART) لمحاولة إنجاب طفل. ولكن على الرغم من هذا النجاح الذي لا يمكن إنكاره، فإن نحو نصف الأزواج الذين يطلبون المساعدة الطبية للعقم يفشلون في تحقيق الحمل. وبالتالي، لمعرفة الخلل الوظيفي المسؤول عن عقم الزوجين على وجه التحديد، يجب التدقيق في تكوين الحيوانات المنوية، ومدى صحتها.

وبالتالي، إليكم المصطلحات المستخدمة لوصف نتائج تحليل السائل المنوي، والتي تشكل عادة أسباب التشوهات في الحيوانات المنوية.

1

- الأمراض الجنسية

يمكن لبعض أنواع العدوى المنقولة جنسياً غير المعالجة أن تسبب تشوهات في الحيوانات المنوية أو عوائق قد تؤدي إلى فقد النطاف. في حالات أخرى، يمكن أن يكون سبب هذه الحالة هو عدم التوازن الهرموني أو العجز الجنسي الشديد، أو عدوى التهاب الخصية في النكاف.

2

- التشوهات الخلقية

يحدث نقص النطاف عندما لا يكون هناك قذف أو إنتاج للحيوانات المنوية الصحيّة. بحيث قد يشعر الرجل بهزة الجماع، ولكن قد لا يتم إطلاق القذف، مما يسمى أحياناً بالنشوة الجافة. وقد يحدث هذا بسبب تشوهات خلقية في الجهاز التناسلي تمنع السائل المنوي من الخروج من الجسم.

3

- اضطراب وراثي

قد تؤدي الاضطرابات الوراثية المتعلقة بتشوهات في الحمض النووي إلى إنتاج حيوانات منوية قليلة الجودة وغير قوية، لا تكون قادرة على اختراق البويضة، أو قد تموت سريعاً. ومن الأمراض المعروفة في هذا المجال، نذكر على سبيل المثال متلازمة كلاينفيلتر أو مشكلة التليف الكيسي.

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية للرجل:

كيف يمكن للرجل وقف الانتصاب أو التحكم به؟

ما هو انكماش كيس الصفن؟ وما هي أسبابه الشائعة؟

لماذا تنزف البواسير؟ وما هي العلاجات المنزلية المتوفرة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة