ما هي العوامل التي تكمن وراء العقم عند الذكور؟

ما هي العوامل التي تكمن وراء العقم عند الذكور؟

يعاني العديد من الرجال من مشاكل تصيب جهازهم التناسلي، والتي بطبيعة الحال قد تؤدي إلى العقم. وبينما تتوفر العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعدهم على التخلص من هذه المشكلة، إلّا أن الأسباب تبقى أساسية ومن المهم أن تطلعوا عليها ايضاً.

 

أسباب العقم عند الذكور

1

اضطرابات الحيوانات المنوية

أكثر المشاكل شيوعاً هي إنتاج الحيوانات المنوية. ولكن في حالة العقم عند الذكور، قد تحدث المشاكل التالية: لا تنمو الحيوانات المنوية بشكل كامل، شكلها غريب، لا تتحرك بالطريقة الصحيحة، تكون بأعداد منخفضة للغاية (قلة النطاف)، لا تُصنع على الإطلاق (نزيف الدم). يمكن أن تكون مشاكل الحيوانات المنوية وراثية، ويمكن أن تؤدي خيارات نمط الحياة إلى تقليل أعداد الحيوانات المنوية. يمكن أن يقلل التدخين وتناول بعض الأدوية من أعداد الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى الفشل الكلوي، والتهابات الطفولة، ومشكلات الكروموسوم أو الهرمونات (مثل انخفاض هرمون التستوستيرون).

2

 

دوالي الخصية

دوالي الخصية هي أوردة متورمة في كيس الصفن، وهي أكثر شيوعاً لدى الرجال المصابين بالعقم. انها تضرّ نمو الحيوانات المنوية عن طريق منع تصريف الدم المناسب. قد تتسبب دوالي الخصية في تدفق الدم مرة أخرى إلى كيس الصفن من بطنك. ثم تكون الخصيتان دافئتين جداً لتكوين الحيوانات المنوية، ما يمكن أن يسبب انخفاضاً في عدد الحيوانات المنوية.

3

القذف الرجعي

القذف الرجعي يحدث عندما يعود السائل المنوي للخلف في الجسم، أي يذهب إلى المثانة بدلاً من القضيب. يحدث هذا عندما لا تغلق الأعصاب والعضلات في المثانة أثناء النشوة الجنسية. قد يكون في السائل المنوي حيوانات منوية طبيعية، ولكن لا يستطيع السائل المنوي الوصول إلى المهبل. يمكن أن يحدث القذف الرجعي بسبب الجراحة أو الأدوية أو المشاكل الصحية للجهاز العصبي.

4

 

العقم المناعي

في بعض الأحيان يصنع جسم الرجل أجساماً مضادة تهاجم الحيوانات المنوية. غالباً ما تُصنع الأجسام المضادة بسبب الإصابة أو الجراحة أو العدوى، تمنع الحيوانات المنوية من الحركة والعمل بشكل طبيعي. من هنا، يمكن أن يصعب على الحيوانات المنوية السباحة في قناة فالوب ودخول البويضة.

لقراءة المزيد عن حياة الرجل الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يحبّ الرجل الجنس كثيراً؟ إليكم الأسباب

هل يشتهي الرجال ممارسة العلاقة الحميمة أكثر من النساء؟

متى تقلّ الشهوة الجنسية عند الرجل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا