هذا ما يجب ان تعرفه عن تضيق الحالب!

هذا ما يجب ان تعرفه عن تضيق الحالب!

إن الحالب هو عبارة عن أنبوب رفيع يحمل البول من المثانة إلى خارج الجسم. من هنا، فإن تضيق الحالب هو انسداد في مجرى البول بسبب تكوّن بعض الانسجة داخله. تضيق الحالب يمكن أن يعرقل القدرة على التبول ويؤدي إلى حبس البول داخل المسالك البولية، وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى.

 

اسباب تضيق الحالب عند الرجل


ازدواج الحالب

 تكون هذه الحالة عادةً خلقية، وهي عبارة عن وجود حالبين أو مجريين للبول لدى الرجل. ةفي حال لم يعمل احدهما بشكلٍ طبيعي، فمن الطبيعي ان يبقى البول دال الحالب وأن يسبب اذى للكلى.

 

تشوه بالمثانة أو الكلية

 قد يؤدي الموصل الحالبي الحويضي الي يربط بين الحالب والكلى إلى تورم الأخيرة في حال لم يعمل بالشكل الصحيح. ويُمكن أن يكون هذا التشوه ايضاً خلقياً، أو قد يكون نتيجة إصابة أو تندب، أو ورم.

 

القيلة الحالبية

 إذا كان الحالب ضيقاً ويمنع تدفق البول بشكل طبيعي، فقد يحدث انتفاخاً صغيراً في الحالب، وعادةً ما يكون في القسم الأقرب إلى المثانة. يمكن ان يؤدي ذلك إلى ارتداد البول إلى الكلى، مما يمكن أن يؤدي إلى تلفها.

 

كيفية علاج تضيق الحالب عند الرجل


إن علاج تضيق الحالب يعود للسبب الأساسي:


التمدد

 يمكن ان يشمل علاج تضيق الحالب، تمدد وتوسيع مجرى البول وذلك من خلال إدخال أجهزة خاصة لتوسيعه بشكلٍ تدريجي. يوصي الأطباء في كثير من الأحيان هذا النهج كخطوة أولية، لأنه هو الأقل خطورة ويمكن أن يكون فعالاً جداً للرجال الذين يعانون من هذه المشكلة.

 

استئصال الورم او النسيج داخل مجرى البول

 تنطوي هذه الطريقة على إزالة النسيج او الورم من الحالب عن طريق الليزر.

 

العملية الجراحية المفتوحة

هذه هي الطريقة المعتمدة بشكلٍ كبير لعلاج هذه تضيق الحالب. انها تنطوي على إزالة الورم او النسيج جراحياً ما يجعل مجرى البول خالٍ وسالك تماماً.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

هل يعتبر إدمان الرجل على العلاقة الحميمة مرضاً؟

5 علاماتٍ تدلّ على الشره الجنسي عند الرّجل

7 أسباب شائعة قد تجعل الرّجل مدمناً على الجنس

 

‪ما رأيك ؟