هذا ما يجب ان تعرفوه عن العقم المؤقت عند الرجال!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن العقم المؤقت عند الرجال!

يعتبر العقم من بين اهم المشاكل التي تمنع الزوجين من الإنجاب. وفي حين أن العقم هو من بين أهم الأعراض بعض المشاكل الصحية او تلك التي تصيب الصحة الجنسية، إلّا انها من الممكن أن تصيب الرجال والنساء على حدّ السواء. ولكن، خلال السطور القادمة سوف نطلعكم على العقم المؤقت عند الرجال، فتابعوا القراءة.

 

العقم المؤقت عند الرجال

في الواقع، يمكن تعريف العقم المؤقت أو الثانوي عند الرجال بأنه نوعٌ من العقم المفاجئ الذي يحدث للرجل بعد النجاح في انجاب الطفل الأول بشكلٍ طبيعي. فالعقم المؤقت يكون عادةً وليدة بعض المشاكل التي تصيب صحته الجنسية وجهازه التناسلي والتي لم يكن يعاني منها في السابق، في حين أنها تحتاج بعض العلاجات التي تسمح بتخطيها وعودة قدرته للإنجاب بشكلٍ طبيعي.

 

أسباب العقم المؤقت عند الرجال

إن أسباب العقم المؤقت عند الرجال تختلف جداً، بين العوامل النفسية والبدنية:

الإجهاد

إن العقم المؤقت عند الرجال قد يحدث أحياناً بسبب الإجهاد الذي يتعرّض له الرجل ي حياته والذي يمكن أن يؤثر على صحته الجنسية وعلى رغبته الجنسية. فالإجهاد وكثرة التفكير السلبي يمكن أن يؤديان إلى إفراز الدماغ لهرمونات التوتر أو الكورتيزول ما يسبب تشتتاً كبيراً في تفكيره وعد قدرته على التركيز على العلاقة الحميمة.

 

نصيحة: من المهم استشارة طبيب نفسي أو ممارسة بعض الأنشطة البدنية والرياضية التي تساعد في التخلص من التوتر والغجهاد.

 

تفاقم مشكلة معينة

أي انه قد يعاني من إنخفاض عدد الحيوانات المنوية، تغيرات في جودة الحيوانات المنوية، خلل في الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية، دوالي الخصية وغيرها.

نصيحة: من المهم استشارة الطبيب المختص والخضوع للفحوصات اللازمة. إن الطبيب سوف يصف العلاجات الضرورية لكل الحالات المرتبطة بنوعية وجودة الحيوانات المنوية، كما انه يمكن ان يوصي بالعملية الجراحية لدوالي الخصية.

 

بعض الأدوية

 العلاج ببدائل التستوستيرون، استخدام الستيرويد المنشطة على المدى الطويل، أدوية السرطان (العلاج الكيميائي)، بعض الأدوية المضادة للفطريات، بعض أدوية القرحة وبعض الأدوية الأخرى يمكن أن يضعف إنتاج الحيوانات المنوية ويقلل من خصوبة الرجل.

نصيحة: من المهم استشارة الطبيب والتحدث عن المشكلة وكلب منه استبدال بعض الأدوية بتلك التي لا تؤثر على القدرة الجنسية.

 

لقراءة المزيد حول العقم إضغطوا على الروابط التالية: 

هل من علاقة بين الربو والخصوبة؟

ما علاقة خصوبة النّساء بالمُبيدات؟

كيف يمكن زيادة الخصوبة بعد عمر الأربعين؟

‪ما رأيك ؟