هل تسبب ضمور الخصية العقم؟

هل تسبب ضمور الخصية العقم؟

ضمور الخصية هو عبارة عن انكماش الخصيتين، وهما الغدد التناسلية الذكرية الموجودة في كيس الصفن. فالوظيفة الرئيسية لكيس الصفن تتمثل بتنظيم درجة الحرارة حول الخصيتين، ما يمنعهما من الاستجابة لدرجات الحرارة الخارجية والتي يمكن ان أن تجعل خصيتيك أصغر من حجمهما الطبيعي، وهذا ما يعرف بالضمور.

 

ضمور الخصية والعقم

إن ضمور الخصية، أي انكماشها، يؤدي إلى فقدان وظيفتها ويمكن ان يؤثر سلباً على قدرة الرجل الإنجابية وعلى أدائه الجنسي. فالخصية تعمل على إنتاج كلّأً من الحيوانات المنوية، هرمون الاندروجين، والاهم من ذلك هرمونات الذكورة المعروفة بالتستوستيرون. من هنا، وبحال تعرّضت الخصية للضمور او الانكماش، من الطبيعي ان تؤثر سلباً على قدرة الرجل الإنجابية وادائه الجنسي ويمكن ان تسبب العقم. فغياب التستوستيرون وانخفاض او غياب كمية الحيوانات المنوية يمكن ان تخفض كثيراً من خصوبة الرجل، هذا بالإضافة إلى خفض رغبته الجنسية على الرغم من وجود المحفزات.

 

أسباب ضمور الخصية


العمر

 يمرّ الرجال بمرحلة مماثلة لمرحلة انقطاع الطمث عند النساء، باسم الأندروبوز. هذا يسبب انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون، والتي يمكن أن تؤدي إلى ضمور الخصية.

 

دوالي الخصية

 تشبه دوالي الخصية دوالي الوريد، ولكنها تقع بالقرب من الخصيتين بدلاً من الساقين. تؤثر دوالي الخصية عادة على الخصية اليسرى ويمكن أن تتلف الأنابيب المنتجة للحيوانات المنوية داخل الخصيتين وهذا ما يؤدي إلى ضمور الخصية.

 

العلاج بالهرمونات البديلة

إن العلاج بالهرمونات البديلة يمكن أن يوقف إنتاج هرمون التستوستيرون وتوقف الغدة النخامية عن إنتاج هرمون luteinizing LH. دون LH، تتوقف الخصيتين عن إفراز هرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلى الإصابة بضمور الخصية.

 

علاج ضمور الخصية

إن علاج ضمور الخصية يعتمد على السبب الرئيسي، فمثلاً بحال وجود عدوى منقولة جنسياً أو أي عدوى أخرى، فسيحتاج الرجل إلى بعض المضادات الحيوية، في حالات نادرة، قد يحتاج إلى جراحة لعلاج حالات التواء الخصية. ولكن من المهم أن يعرف الرجل ان نمط الحياة الصحي، يعتبر من بين أهم العلاجات لضمور الخصية، أي ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة واتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون والسكريات.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

‪ما رأيك ؟