هل تسبّب البواسير عند الرجل انتفاخ البطن؟

هل تسبّب البواسير عند الرجل انتفاخ البطن؟

البواسير من المشاكل الصحية الشائعة وهي ليست خطيرة ولكنّ الألم الذي تسبّبه يكاد لا يُحتمل. ويمكن تعريف البواسير بأنّها انتفاخ الأوردة الدمويّة الموجودة في الجزء السفلي من المستقيم والشرج وذلك لعدّة أسباب. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ما إذا كانت البواسير تسبّب انتفاخ البطن.


أعراض البواسير

 

تزيد أعراض البواسير عادةً عند الجلوس وتصبح مؤلمة بشكل أكبر. ومن أبرز الأعراض التي تواجه الرجل المصاب بالبواسير:

 

- حكّة وتهيّج في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج.

- الشعور بألم شديد وحاد أثناء الجلوس أو المشي والتبرز.

- النزيف المصحوب بالألم في بعض الحالات التي تكون فيها مشاكل الأمعاء سبب البواسير.

- إفرازات مخاطية على فتحة الشرج تؤدّي إلى الحكّة.

- وجود كتل قريبة من فتحة الشرج تسبّب ألماً وحكّة.

 

البواسير وانتفاخ البطن

 

تنتج البواسير من المعاناة من مشاكل في الأمعاء هي التي تؤدّي إلى شعور الرجل بألم في البطن وانتفاخه. وما يزيد من ارتباط انتفاخ البطن بالبواسير، الأمور التالية:

 

- الإمساك:

غالباً ما يكون الإمساك الشديد والمزمن المترافق مع انتفاخ البطن، هو السبب الرئيس لظهور البواسير. هذا يؤدّي إلى الشعور بالألم والبقاء طويلاً في المرحاض في محاولة لقضاء الحاجة وهذا يشكّل ضغطاً كبيراً على القناة الشرجيّة.

 

- القولون العصبي:

من الشائع الإصابة بالبواسير في حال معاناة الرجل من حالة القولون العصبي. فهذه المشكلة الصحية الشائعة والتي تسبّب أعراضاً مزعجة تتعلّق بعمل الجهاز الهضمي، أبرزها الانتفاخ والألم في البطن، قد تكون سبباً أساسيّاً وممهداً للإصابة بالبواسير.

 

- العادات الغذائيّة الخاطئة:

تسبّب العادات الغذائية الخاطئة مثل بلع الطعام من دون مضغ والأكل بسرعة، العديد من المشاكل الصحية المتعلّقة بعمل الجهاز الهضمي لا سيّما عسر الهضم ومشاكل الأمعاء والإمساك وينتج عن ذلك ألم في البطن وانتفاخه. وهذه المشاكل يمكن أن تمهّد الطريق أمام الإصابة بالبواسير.

 

- الوزن الزائد:

يسبّب انتفاخ البطن الإصابة بالوزن الزائد، وفي هذه الحالة يمكن أن يكون هذا العامِل سبباً للإصابة بالبواسير نتيجة الضغط الذي يسبّبه على كافة أجزاء الجسم.

 

يُعتبر انتفاخ البطن من الأعراض الشائعة والمصاحبة للعديد من الحالات الصحية لا سيّما تلك المتعلقة بمشاكل الجهاز الهضمي، والبواسير من المشاكل التي تظهر نتيجة المعاناة من اضطرابات في الهضم وعمل الأمعاء.

 

وسّعوا معلوماتكم حول البواسير عبر موقع صحتي:

 

لماذا تنزف البواسير؟ وما هي العلاجات المنزلية المتوفرة؟

ما هي البواسير الملتهبة؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

هل تهدّد البواسير حياة الرجل الجنسية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة