هل تشعر بتنميل في العضو الذكري؟ اكتشف أبرز الاسباب وراء هذه الحالة

هل تشعر بتنميل في العضو الذكري؟ اكتشف أبرز الاسباب وراء هذه الحالة

العضو الذكري من أكثر الأعضاء حساسية في الجسم لذلك من السهل تعرّضه للإصابات والمشاكل، ممّا يؤدّي إلى الشعور بألمٍ فيه وأحياناً تنميل وخدر. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي قد تؤدّي إلى الشعور بتنميل في العضو الذكري.

1
استخدام الدراجة الهوائية

استخدام الدراجة الهوائية

قد تكون قيادة الدراجات الهوائية لمسافات طويلة عاملاً مؤثراً على صحّة العضو الذكري، إذ يمكن أن تؤدي إلى شعور بتنميل وخدر في العضو ومنطقة العجان. يعود السبب إلى الضغط المتواصل الذي يضعه مقعد الدراجة على الأوعية الدموية والأعصاب في المنطقة الحساسة ممّا يؤثر على تدفق الدم إلى العضو الذكري.

2
نقص التستوستيرون

نقص التستوستيرون

مع تراجع نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، يزيد الشعور بالألم والخدر في العضو الذكري وتضعف الاستجابة الجنسية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة كما تتراجع الرغبة الجنسية بشكلٍ ملحوظ. وتبعات عدّة تترتب على تناقص هذا الهرمون في الجسم، منها تقلّبات في المزاج وقلّة الطاقة.

3
الالتهابات

الالتهابات

قد يتعرّض الجسم لأنواع عدّة من الالتهابات التي تؤدّي إلى تأثيرات يمكن أن تطال أعضاء عدة في الجسم، خصوصاً في حال إهمالها وعدم تلقّي العلاج المناسب. والالتهابات الجلديّة والبوليّة والفطريّة تُعدّ الأكثر تأثيراً على صحّة العضو الذكري، حيث يمكن أن تسبّب شعوراً بالتنميل فيه.

4
أمراض مزمنة

أمراض مزمنة

هناك بعض الأمراض المزمنة التي تسبّب شعوراً بالخدر والتنميل في العضو الذكري، أبرزها تلك التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي والطرفي، نظراً لأنّها تسبب قلّة الشعور بالعضو الذكري وبأجزاء أخرى من الجسم. ومن أبرز هذه الأمراض، السكري وارتفاع ضغط الدم والتصلب اللويحي والباركنسون.

5
آثار جانبيّة للأدوية

آثار جانبيّة للأدوية

لكلّ دواء آثاره الجانبيّة التي قد تنعكس سلباً على الصحة الجنسيّة، خصوصاً إذا كانت تطال الدورة الدموية والأعصاب. ومن الأدوية التي تنعكس آثارها الجانبيّة سلباً على العضو الذكري وتؤدّي إلى الشعور بتنميل وخدر فيه، تلك التي تؤخذ لعلاج حالات الباركنسون.

6
مضخّة العضو الذكري

مضخّة العضو الذكري

يستعمل البعض هذه الأداة لتحفيز الانتصاب والتمتّع بعلاقة جنسية ناجحة، بعيداً من الضعف الجنسي. ولأنّ هذا الجهاز يرتكز على سحب الدم إلى داخل العضو الذكري لتحقيق الإنتصاب، فإنّه قد يسبب شعوراً بالخدر والتنميل الموقت مع أعراض أخرى مثل ظهور كدمات والشعور بالألم.

لقراءة المزيد عن صحة العضو الذكري اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة