هل جراحة البروستات تؤثّر على قدرة الرجل الجنسيّة؟

هل جراحة البروستات تؤثّر على قدرة الرجل الجنسيّة؟

القدرة الجنسية بعد جراحة البروستات

يقلق الرجل بعد إجراء عملية استئصال البروستات من أن يفقد قدرته الجنسيّة ويُحرم من إقامة العلاقة الحميمة. فهل ممكن أن تؤثّر جراحة البروستات على قدرة الرجل الجنسيّة؟ وما هو السبب وراء ذلك؟ نشرح لكم أكثر عن هذا الموضوع، عبر موقع صحتي.

 

هل تتأثّر القدرة الجنسيّة للرجل بعض جراحة البروستات؟

1- النشوة الجنسيّة

- في حالة استئصال البروستاتا البسيط: سيستمرّ الرجل بالوصول إلى النشوة الجنسية، خلال العلاقة الحميمة، لكن سيقذف السائل المنوي بشكل قليل أو قد لا يقذف إطلاقاً.

- في حالة استئصال البروستاتا الكلّي: يتمكن الرجل من الشعور بالنشوة الجنسيّة، لكن لن يتمكّن من قذف السائل المنوي. وعند بعض الرجال تصبح النشوة الجنسيّة أخفّ أو تزول تماماً، وقد يشعر بألم خلالها.

2- الانتصاب: في معظم الحالات يتعرّض الرجل الى ضعف الانتصاب خاصة بعد إجراء الجراحة بفترة قصيرة. لكن ممكن أن تعود القدرة على الانتصاب ببطء، فتستغرق بضع شهور. في البداية، قد لا يكون الرجل قادراً على الانتصاب الطبيعي والتلقائي، فيحتاج إلى أدوية أو علاجات أخرى يقترحها الطبيب.

 

لماذا يتأثّر الانتصاب بعد استئصال البروستات؟

في الحالات الطبيعيّة، يتم التحكم بالانتصاب من خلال حزمتين من الأعصاب صغيرتين، تتواجدان حوالي البروستات وتتحكّمان بالانتصاب. خلال الجراحة، سيحاول الطبيب عدم إزالة هذه الأعصاب، لكن إذا كان السرطان، ينمو على الأعصاب أو بالقرب منها، فسيضطر الجرّاح لإزالتها.

وإذا أُزيلت حزمتي الأعصاب، فلن يكون الرجل قادراً على الانتصاب التلقائي الطبيعي ويحتاج إلى استخدام بعض الوسائل الاصطناعيّة لمساعدته على الانتصاب. وفي حال أُزيلت الأعصاب، فقط على جانب واحد، فربما قد يستطيع الوصول إلى الانتصاب.

أمّا إذا لم يتم إزالة أي حزمة عصبيّة، فسيتمتّع الرجل بانتصاب طبيعي، في مرحلة ما بعد الشفاء التام من الجراحة.

وتجدر الإشارة إلى أن عامل العمر والقدرة على الانتصاب قبل الجراحة يلعبان دوراً أساسيّاً في الحصول على الانتصاب أم لا بعد جراحة البروستات. فكلّما كان الرجل أصغر سناً، كلّما زادت عنده احتمالية الحفاظ على قدرة الانتصاب.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما الذي يسبّب ارتخاء العضو الذكري خلال العلاقة الحميمة؟

5 نقاط ضعف للرجل في الفراش تقوم بها المرأة وتثير رغبته إلى أبعد حدود!

كيف يمكن علاج حرقان البول عند الرجل؟

‪ما رأيك ؟