هل صحيحٌ أن فيروس كورونا يفاقم ضعف الانتصاب؟

هل صحيح أن فيروس كورونا يفاقم ضعف الانتصاب؟

الجميع على دراية بالأعراض الشائعة لفيروس كورونا المستجدّ، مثل الحمى وضيق التنفس والإرهاق وفقدان حاسة الشم أو التذوق. لكن تأثير المرض لا ينتهي عند هذا الحدّ وفقاً لبعض العلماء، وقد يؤثر سلباً على الانتصاب عند بعض المرضى.

 

هل فيروس كورونا يفاقم ضعف الانتصاب

وجدت دراسة نشرتها مجلة Journal of endocrinological investigation  أن فيروس كورونا يؤثر سلباً على الانتصاب وقد يؤدي الى ضعف الانتصاب. يشير البحث إلى ثلاثة عوامل يمكن أن تؤدي إلى ظهور محتمل للضعف الجنسي لدى الرجال المصابين بالفيروس:

- الأوعية الدموية: ضعف الانتصاب هو مؤشر على الإصابة بأمراض القلب، لذلك ان نظام الأوعية الدموية والجهاز التناسلي مرتبطان. وبما ان فيروس كورونا يمكن أن يسبب التهاباً مفرطاً في جميع أنحاء الجسم، وخاصة في القلب والعضلات المحيطة، يمكن ان يعرقل ذلك من تدفق الدم إلى القضيب ما يؤدي الى ضعف الانتصاب او تفاقم هذه الحالة.

- الحالة النفسية: يرتبط النشاط الجنسي ارتباطاً وثيقاً بالصحة العقلية والنفسية. يمكن ربط التوتر والقلق والاكتئاب الناجمين عن الفيروس والوباء بالضعف الجنسي وبتفاقم ضعف الانتصاب.

- التدهور الصحي العام: الرجال الذين يعانون من مشاكل صحية هم أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب وأيضاً لردّ فعل شديد تجاه فيروس كورونا. نظراً لأن الفيروس يمكن أن يسبب عدداً كبيراً من المشكلات الصحية، فإن الصحة العامة المتدهورة يمكن ان تؤدي الى تفاقم ضعف الانتصاب لدى الرجال المصابين بكورونا.

 

بعض النصائح للوقاية من ضعف الإنتصاب

- من المهم ان تستشير اولاً الطبيب في حال كنت تعاني من ضعفٍ في الإنتصاب بعد الشفاء من فيروس كورونا. بعد التشخيص، سوف يصف الطبيب العلاج المناسب.

- اتباع نظام غذائي صحي، غنيّ بالألياف الغذائية والبروتينات وخالٍ من السكريات والدهون المشبعة.

- ممارسة التمارين الرياضة، لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم. ان هذا الامر ينشّط الدورة الدموية في الجسم ويضمن تدفق الدم الى القضيب.

- في حال كنتَ تعاني من الارق والقلق والتوتر، فلا بدّ من ان تستشير الطبيب النفسي، الذي سوف يجعلك تخضع للعلاج الإدراكي السلوكي لذي يحدّد سبب المشكلة ويساعدك على إيجاد الحلّ المناسب لها.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

الجرعة الثانية من لقاح كورونا... هل هي ضرورية؟

المضادات الحيوية: هل هي علاج فعّال لفيروس كورونا؟

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟