هل يمكن أن يؤثر الضعف الجنسي على صحة الرجل النفسية؟

هل يمكن أن يؤثر الضعف الجنسي على صحة الرجل النفسية؟

يعتبر الضعف الجنسي من بين أنواع المشاكل التي تصيب عدداً كبيراً من الرجال. فالضعف الجنسي، وهو عبارة عن عدم القدرة عن تحقيق الإنتصاب وحتى الحفاظ عليه، بالإضافة إلى عدم القدرة عن الوصول للنشوة. ولكن، هل يمكن أن يؤثر الضعف الجنسي على صحة الرجل النفسية؟

 

هل الضعف الجنسي يؤثر على نفسية الرجل

قلة الثقة بالنفس

يربط العديد من الرجال الانتصاب بهويتهم الذكورية، أي بذكائهم ومشاعرهم الخاصة. لذلك عند حدوث ضعف الانتصاب، فقد يفقدون الثقة في أنفسهم وقدراتهم على إرضاء شريكتهم. من هنا، فإن فقدان الثقة بنفسهم وبأدائهم الجنسي، لا يؤثر فقط على العلاقة الجنسية، ولكن أيضاَ على الأنشطة الاجتماعية والعملية. من هنا، فإن علاج الضعف الجنسي الفعّال قد يعزز احترام الذات ويزيد من الثقة بالنفس عند الرجل. وجدت دراسة أجريت في شهر مايو من العام 2013 فنشرت في مجلة الطب الجنسي أن علاج ضعف الانتصاب أدّى إلى تحسن كبير في الثقة واحترام الذات.

 

التوتر

إن التوتر هو من بين المشاكل التي تصيب الرجل الذي يعاني من الضعف الجنسي. فالرجل غالباً ما يشعر بالتوتر والإجهاد النفسي، بحيث أنه دائم التفكير بكيفية التخلص من هذه المشكلة وهو يعاني من خيبات أملٍ عديدة ومتكررة في حال لم يجد أيّ حلّ مناسب.

 

المشاكل الزوجية

لا شكّ أن الضعف الجنسي يؤثر سلباً على صحة الرجل النفسية، لا بل انه من الممكن أن يؤثر على سلامة العلاقة الزوجية بين الزوجين. أي أن الرجل يمكن أن يعكس انزعاجه بشكلٍ كبير من خلال ردّات فعله على زوجته، ما يزيد من نسبة المشاكل بينهما.

 

الاكتئاب والإحباط

إن الضعف الجنسي يمكن أن يسبب أيضاً الاكتئاب والإحباط عند الرجل. فهو يشعر بالحزن الشديد لعدم تمكنه من الوصول للنشوة ولا يقدر أيضاً إسعاد زوجته.

 

طرق علاج الضعف الجنسي

استشارة الطبيب

من المهم جداً استشارة الطبيب المختص، والخضوع للفحوصات اللازمة التي يمكن أن تكشف أسباب الضعف الجنسي. فالطبيب سوف يصف الأدوية المناسبة للضعف الجنسي.

 

الطبيب النفسي

إن الطبيب النفسي سوف يصف العلاج الإدراكي السلوكي الذي يكشف أسباب المشكلة ويعلّم الرجل طرق التعامل مع الظروف المحيطة به.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية: 

لن تتصوّري مدى أهمية الرغبة الجنسية في العلاقة الزوجية!

كيف تؤثر الرغبة الجنسية على السعادة الزوجية؟

تعرفي على 6 طرق طبيعية تحارب تراجع الرغبة الجنسية عندكِ!

‪ما رأيك ؟