هل يمكن أن يسبب الشخير ليلا ضعف الانتصاب؟

هل يمكن أن يسبب الشخير ليلا ضعف الانتصاب؟

الشخير هو عادة انقطاع في امدادات الاوكسجين إلى الجسم بسبب انسداد الفم أو جزء من الأنف جراء النوم بشكل غير مريح. ويعد انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) أكثر أنواع انقطاع النفس النومي شيوعاً. هو اضطراب خطير يتوقف خلاله الأشخاص عن التنفس بشكل متكرر أثناء النوم. غالباً ما يشخرون ويواجهون صعوبة في النوم.

يمكن أن تؤثر اضطرابات النوم على مستويات هرمون التستوستيرون والأوكسجين. كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات المختلفة، بما في ذلك ضعف الانتصاب (ED).

إذ وجد الباحثون دليلاً على أن الرجال الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب والعكس صحيح. بحيث أفادت دراسة موثوق بها نشرت عام 2009 أن 69 بالمائة من المشاركين الذكور الذين تم تشخيص إصابتهم بـ OSA يعانون أيضاً من الضعف الجنسي.

في سياق متصل، أفادت دراسة أجريت عام 2016 بوجود خلل في الانتصاب لدى حوالي 63 بالمائة من المشاركين في الدراسة الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم. على النقيض من ذلك، كان 47 في المائة فقط من الرجال في الدراسة من دون انقطاع النفس الانسدادي النومي يعانون من الضعف الجنسي.

علاوة على ذلك، في استطلاع عام 2016 لأكثر من 120 رجلاً مصاباً بضعف الانتصاب، أفاد 55 بالمائة منهم بأعراض تتعلق بانقطاع التنفس أثناء النوم. أشارت النتائج أيضاً إلى أن الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب معرضون بشكل أكبر للإصابة باضطرابات نوم أخرى غير مشخصة.

 

علاقة توقف التنفس أثناء النوم بالتستوستيرون

لا يعلم العلماء بالضبط العلاقة بين انقطاع النفس الانسدادي النومي أو الشخير لدى الرجال وارتفاع معدلات الضعف الجنسي. ولكن قد يتسبب الحرمان من النوم الناجم عن انقطاع النفس النومي في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل، مما قد يقيد أيضاً الأوكسجين. وبالتالي، التستوستيرون والأوكسجين مهمان جداً للحصول على انتصاب صحي. هذا واقترح الباحثون أيضاً أن التوتر والإرهاق المرتبطين بقلة النوم قد يزيدان المشاكل الجنسية سوءاً.

من جهة أخرى، أظهرت الأبحاث وجود صلة بين الخلل الوظيفي في نظام الغدد الصماء واضطرابات النوم. قد يؤثر النشاط الزائد للهرمونات بين الدماغ والغدة الكظرية على وظيفة النوم ويسبب اليقظة. إذ وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون يمكن أن يؤدي إلى قلة النوم. ومع ذلك، لا يوجد دليل قاطع على أن انقطاع النفس الانسدادي النومي يؤثر على إنتاج هرمون التستوستيرون.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية: 

هذه الاعراض تشير الى التهاب العضو الذكري

هل تعاني من جفاف الجلد حول العضو التناسلي؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

جفاف الجلد حول العضو الذكري... ما أسبابه؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة