هل يمكن تحديد الوقت اللازم للإنتصاب عند الرجل؟

هل يمكن تحديد الوقت اللازم للإنتصاب عند الرجل؟

يعتبر الإنتصاب من العمليات المهمة التي تمرّ بها جسم الرجل عند ممارسة العلاقة الحميمة. فالانتصاب هي العملية التي تسبق القذف والتي تحدث كردة فعلٍ فورية على المثيرات الجنسية التي يمكن ان يتعرّض لها الرجل.

 

كم من الوقت يلزم الرجل للانتصاب؟

في الواقع إن الانتصاب مرتبط بصحة الرجل العامة والجنسية بشكلٍ خاص. فلا يمكن أبداً تحديد وقتاً معيناً للانتصاب إذ انه يختلف من رجلٍ لآخر حسب عمره، وضعه الصحي وأيضاً مدى تفاعله مع المثيرات. فبينما يحدث انتصاب بظرف ثوانٍ لدى بعض الرجال عندما يتعرّضون لمنظرٍ مثيرٍ أو للمساتٍ وروائح معينة، بينما آخرون يأخذون وقتاً أطول لتحقيق الانتصاب والتفاعل معه.

 

كيف تتمّ عملية الإنتصاب؟

- عندما يثار الرجل جنسياً، سواء كان ذلك من خلال محفزات بصرية أو عن طريق اللمس أو حتى السمع، يتمّ توصيل الأحاسيس بين العضو التناسلي والعقل بشكل أساسي من خلال الجهاز العصبي والحبل الشوكي.

- في العضو التناسلي، يعمل ناقل عصبي يسمى أكسيد النيتريك على تحفيز زيادة إنتاج أحادي الفوسفات الحلقي الذي يعرف باسم cGMP. كلما زاد إنتاج العضو التناسلي وإفرازه لـ cGMP ، زادت فرصة في بدء الانتصاب بنجاح.

ذلك لأن cGMP يجعل العضلات الملساء في جسم الرجل مسترخية، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء في شرايين العضو التناسلي. هذا يؤدي بعد ذلك إلى تمدد تلك الأوعية الدموية، مما يتسبب في تدفق الدم إلى أنسجة الانتصاب الشبيهة بالإسفنج.

- عندما تمتلئ تلك الأنسجة الإسفنجية بالدم، يبدأ العضو التناسلي في النمو بالحجم. ثم يزداد الضغط داخل الكهف الكورني ويتم إحكام تثبيت عروق العضو التناسلي بإحكام حتى لا يتسرب الدم.

- إذا حدث خطأ ما في أي من هذه الخطوات، فسيواجه الرجل على الأرجح فشلاً في الانتصاب. باختصار، سيحتاج الرجل إلى تركيزات عالية من أكسيد النيتريك، ومستويات عالية من cGMP، وما يكفي من الدم لجعل العضو التناسلي ينمو ويكبر بالحجم. بالإضافة إلى ذلك، سيحتاج أيضاً إلى هرمون التستوستيرون لأن هذا هو الهرمون الذي ينسق بين الإثارة الجنسية وعملية الإنتصاب.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟