4 مسبّبات للعجز الجنسي عند الرجل... تنبّهوا لها!

4 مسبّبات للعجز الجنسي عند الرجل... تنبّهوا لها!

في كثير من الأحيان، لا يتم تحديد العجز الجنسي عند الرجال، أو العقم في بعض الحالات، إلا بعد محاولات الزوجين المستمرة وغير الناجحة للحمل بهدف إنجاب الأطفال. وعند فشل المحاولات المتكررة، قد تكون المشكلة نابعة من بعض الأسباب التي تجعل الرجل عرضة للعجز الجنسي.

أهم أسباب العجز الجنسي

1

- السمنة

يمكن أن يكون لمؤشر كتلة الجسم الذي يزيد عن 30 تأثيراً كبيراً على جودة الحيوانات المنوية، لأن رواسب الدهون يمكن أن تفرط وتؤثر على استقلاب الأندروجين (الهرمونات التي تلعب دوراً في سمات الذكور والنشاط الإنجابي)، وخاصة هرمون التستوستيرون. هذا يسبب تغيرات كبيرة في نواة الحمض النووي للحيوانات المنوية.

2

- التدخين والمواد المسببة للإدمان

للمواد المستنشقة تأثير سلبي كبير على الحيوانات المنوية بسبب مستقبلات النيكوتين والقنب في أنسجة الخصية. يتسبب النيكوتين في حدوث خلل في التوازن في الجسم يسمى الإجهاد التأكسدي. هذا يؤثر على جودة الحيوانات المنوية وإمكانية الإخصاب. كما أن الكوكايين يشوه نمو الحيوانات المنوية وحركتها.

3

- الإشعاع

يعتبر العلاج الكيميائي، على سبيل المثال، أحد الأسباب التي لا يمكن خلالها تجنب التعرض للإشعاعات. في هذه الحالة، يشمل بروتوكول الحفاظ على الخصوبة تجميد الحيوانات المنوية وغيرها من الطرق المتقدمة مثل خزعة الخصية أو استخراج الخلايا الجذعية للحيوانات المنوية.

4

- المكملات والمنشطات

يجب عدم استخدام المكملات الغذائية من دون استشارة الطبيب أو المتخصص فيما يتعلق بتأثيرها على الصحة والخصوبة. يمكن لحقن التستوستيرون ومستحضرات الستيرويد الأخرى أن تضر بشدة بإنتاج الحيوانات المنوية. كما يمكن أن يكون للإفراط في شرب القهوة تأثير أيضاً، خاصةً إذا كان يشهد الرجل مشكلة أساسية في الخصوبة.

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية: 

هذه الاعراض تشير الى التهاب العضو الذكري

هل تعاني من جفاف الجلد حول العضو التناسلي؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

جفاف الجلد حول العضو الذكري... ما أسبابه؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة