5 أسباب شائعة لآلام الخصيتين... تعرّف عليها

5 أسباب شائعة لآلام الخصيتين... تعرّف عليها

يُعتبر الشعور بآلامٍ في الخصيتين من المشاكل الصحّية الشائعة التي من الطّبيعي أن تُقلق الرّجل؛ خصوصاً من جهة مدى تأثير هذه الآلام على حياته الجنسيّة والإنجابيّة. ولأنّ أسباب آلام الخصيتين تختلف وتتعدّد بحسب الحالة، فإنّ التشخيص ومعرفة سبب الألم يبقى الأمر الأكثر أهمّية لتحديد العلاج المناسب والمضاعفات المحتملة.


نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى الشعور بآلامٍ في الخصيتين.

 

التهاب الخصية

عادةً ما يحدث التهاب الخصية نتيجة عدوى بكتيريّة كالإصابة بأحد الأمراض المنقولة عبر الإتصال الجنسي، كما يمكن أن يؤدّي التهاب البربخ في حال عدم علاجه إلى التهاب الخصية.

قد يكون الألم الناتج عن التهاب الخصية شديداً كما أنّ الحالة تتطلّب اللجوء إلى الطّبيب فوراً وتلقّي العلاج المناسب وفق الحالة.

 

التواء الخصية

تسبّب هذه الحالة ألماً شديداً، حيث تصاب القناة المنويّة بالإلتواء ممّا يمنع تدفّق الدم إلى كيس الصفن. أمّا العلاج في حال حدوث التواء الخصية فإنّه يعود إلى الطّبيب الذي قد يلجأ إلى التدخّل الجراحي لإزالة الإنسداد ومنع حدوث التواءٍ آخر.

 

التهاب البربخ

إنّ البربخ عبارةٌ عن أنبوبٍ موجودٍ في الجزء الخلفي من الخصية تنضج فيه الحيوانات المنويّة حيث تُخزّن قبل أن تخرج من الجسم. ويمكن أن تسبّب عدوى التهاب البربخ ألماً في الخصية بحيث تشمل أبرز الأعراض ارتفاع حرارة كيس الصفن والتورّم إضافة إلى الألم الذي يزداد بشكلٍ تدريجي.

 

الفتق الإربي

قد يعود الشّعور بألمٍ في الخصيتين مع ملاحظة وجود تورّم إلى احتمال الإصابة بالفتق الإربي في منطقة العانة وقد يصل الألم إلى كيس الصفن. ويحدث الفتق الإربي عندما يدفع الأنسجة جزءٌ ضعيف من عضلات البطن وقد يحدث ذلك في أماكن مختلفة من الجسم.

 

الإصابة بالرّضوض

تُعتبر الإصابة ببعض الرّضوض في الخصية من أكثر الأسباب شيوعاً للمعاناة من الألم فيها. ويمكن أن يسبّب التعرّض لضربةٍ على الخصية بكدماتٍ وألمٍ وتورّم، ويمكن في بعض الحالات أن تتمزّق الخصية وقد تتطوّر الحالة إلى حدوث احتقانٍ دمويّ ممّا يؤثّر على تدفّق الدم.

 

قد يعود الشّعور بألمٍ في الخصية لأسبابٍ أخرى، إلا أنّ الحالات المذكورة غالباً ما تكون الأكثر شيوعاً وتتطلّب مراجعة الطّبيب فور ملاحظة الأعراض.

 

لقراءة المزيد عن ألم الخصية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية: 

 

ما أسباب الشّعور بألم في الخصية اليسرى؟

ما سبب آلام الخصيتين خلال العلاقة الحميمة؟

إذا كنت تعاني من الألم في الخصية... إذاً هذا الموضوع يهمك!

‪ما رأيك ؟