اجروا هذه الفحوصات الطبية إذا كنتم مقبلين على الزواج!

اجروا هذه الفحوصات الطبية إذا كنتم مقبلين على الزواج!

الفحوصات الطبّية قبل الزواج هو إجراءٌ يشمل بعض الإختبارات الهامّة التي لا بدّ من الإتّفاق على إجرائها للمُقبلين على الزواج، وتشمل فحوصاتٍ وتحاليل مُختلفةً للتأكّد من أنّ الزوجين لا يُعانيان مِن أيّ أمراضٍ وراثيّةٍ أو منقولةٍ جنسياً من المُمكن أن تنتقل إلى الأبناء أو قد تُسبّب الخطر للشّريك أو قد تحول دون حدوث الحمل أو تتسبّب بالإجهاض.


ورغم أنّ البعض قد يُفضّلون تجنّب إجراء هذه الفحوصات الطبّية قبل الزواج أو يخشونها، إلا أنّها تُعتبر إجراء سليماً ويُمكن أن تضمن حياةً صحّيةً وسعيدةً لكلا الزّوجين في حياتهما المُشتركة.


نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الفحوصات الطبّية اللازمة قبل الزواج.

1
توافق فصائل الدم

توافق فصائل الدم

تكمن أهمّية تحليل توافق فصائل الدم بين الزوجين في أنّه يُجنّب المشاكل أثناء الولادة؛ إذ أنّ عدم التوافق قد يُعرّض الأمّ إلى أمراضٍ خطيرةٍ مثل مرض ريسوس حيث تُدمّر الأجسام المُضادة في دم الحامل خلايا دم الجنين ممّا يؤدّي إلى وفاته.

2
اختبار الخصوبة

اختبار الخصوبة

يُعتبر هذا الإختبار ضروريّاً لأنّه يُمكّن الزوجين من معرفة في ما إذا كان أحدهما غير قادرٍ على الإنجاب. يُشار إلى أنّ الزوجين هما مَن يُقرّر ما إذا كانا يُريدان التّعامل مع هذه المسائل باكراً قدر الإمكان لتفادي الصّدمات المتنوّعة التي قد يعيشها غير القادر على الإنجاب في ما بعد.

3
فحص الأمراض المُزمنة والوراثيّة

فحص الأمراض المُزمنة والوراثيّة

إنّ فحص الأمراض المُزمنة والوراثيّة مبكّراً قبل الزواج يسمح باللجوء للرّعاية الطبّية قبل بلوغ المرض مراحل مُتأخّرة. ويشتمل هذا الإختبار على فحصٍ لمرض السّكري وضغط الدم وأنواعٍ مُعيّنة من السّرطان وأمراض الكلى واختبار أنيميا البحر المتوسط، إلى جانب أيّ أمراضٍ أخرى ضروريّة.

4
فحوصات الأمراض المنقولة جنسياً

فحوصات الأمراض المنقولة جنسياً

يُساعد التعرّف إلى الحالة الصحّية وحالة الشّريك على التقليل من خطر العقم والإجهاض وحماية الذات واللجوء إلى المُساعدة الطّبية المُناسبة في حال إصابة أحد الزوجين بالإيدز أو الإلتهاب الكبدي الوبائي B وC؛ نظراً لأنّ بعض الحالات غالباً ما تكون غير قابلةٍ للعلاج ولا بدّ من التّعايش معها في الحياة الزوجيّة.

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية قبل الزواج إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة