احذروا التهاب اللثة... لن تصدّقوا تأثيره من الناحية الجنسية!

احذروا التهاب اللثة... لن تصدّقوا تأثيره من الناحية الجنسية!

تُعتبر الالتهابات التي تتربّص باللثة وتنجح بإصابتها في بعض الأحيان، من أهمّ أسباب فقدان الأسنان مستقبلاً في حال تطوّرها وعدم علاجها بالوقت المُناسب.  كذلك فإنّ إصابة اللثة بالالتهابات تُعتبر مُرتبطةً بالعجز الجنسي؛ إذ أنّ المُعاناة من أمراضٍ حادّةٍ في اللثة تجعل المُصاب أكثر عرضة للإصابة بالعجز الجنسي.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي العلاقة الصّادمة التي تربط العجز الجنسي بالتهاب اللثة.

 

خفض هرمون التستوستيرون

 

إنّ عدم الحفاظ على نظافة الفم يُمكن أن يزيد من احتمال الإصابة بالعجز الجنسي، وذلك لأنّ أمراض اللثة تؤدّي إلى خفض الهرمون الجنسي لدى الرجال المعروف بالتستوستيرون، وزيادة الالتهاب.

 

مشاكل في القلب

 

في حال المُعاناة من أيّ مرضٍ في اللثة، فإنّ البكتيريا تدخل من الفم إلى الدم حيث تؤثّر على الأوعية الدمويّة والشرايين مُسبّبةً تضييقها وتصلّبها في ما يُعرف بتصلّب الشرايين وضيق الأوعية الدمويّة. ويزيد هذا التّأثير على الأوعية الدموية خطر المُعاناة من العجز الجنسي.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الجراثيم القابعة في اللثّة المُلتهبة تُحّرر سيتوكيناتٍ مؤيّدة للالتهابات، تُلحق الأضرار في خلايا الأوردة الدمويّة. لذلك، فإنّ التهابات اللثّة تُسهّل الإصابة بمشاكل في القلب لأنّ الخلايا الظِهاريّة أو الخلايا الطلائيّة في أوردة القلب تتضرّر من جرّاء العمل التخريبي للسيتوكينات.

 

ضعف القدرة الجنسيّة

 

هناك خطرٌ إضافيّ لالتهاب اللثة يتعلّق بضعف القدرة الجنسيّة النّاجم عن التهابات اللثّة المُزمنة بشكلٍ خاص. لذلك لا بدّ من الاهتمام جيّداً بصحّة اللثّة والأسنان والفم عموماً للوقاية من مشاكل صحّية مُعقّدة قد يكون علاجها صعباً.

وعادةً ما ينتج ضعف القدرة الجنسيّة في هذه الحالة، عن الخلل الذي يُسبّبه التهاب اللثة في الودة الدمويّة في الجسم، ما يؤدّي إلى بعض المشاكل في الصحة الجنسيّة كإعاقة وصول الدم بالشّكل الطبيعي إلى الأعضاء التناسليّة.

 

الالتهابات وضعف الانتصاب

 

عادةً ما يميل المُصاب بالتهاب اللثة إلى الشكوى من ضعف الانتصاب والعجز الجنسي؛ والعلاقة بين الأمرَين تكمن على الأرجح في انتشار الالتهاب في الجسم وتلف الأوعية الدمويّة التي تُغذّي العضو الذكري.

 

بعد الاطّلاع على العلاقة بين التهاب اللثة والعجز الجنسي، لا بدّ من الحرص على نظافة الفم وزياة طبيب الأسنان بشكلٍ دوريّ، للوقاية من أمراض والتهابات اللثة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:


العجز الجنسي مؤشر خطير لأمراض القلب!

كيف تتعاملون مع العجز الجنسي المؤقت؟

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

‪ما رأيك ؟