التهاب الكبد الوبائي سي... كيف ينتقل؟

التهاب الكبد الوبائي سي... كيف ينتقل؟

التهاب الكبد الوبائي سي هو مرضٌ كبدي يسبّبه فيروس التهاب الكبد سي، ويمكن أن يسبّب التهاباً حاداً ومزمناً في الكبد وقد يكون المرض خفيفاً وعرضياً يدوم بضعة أسابيع كما أنّه قد يكون خطيراً ويستمرّ طيلة العمر.

ولأنّ التهاب الكبد الوبائي سي معدٍ، لا بدّ من التعرّف على طرق انتقاله. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الطرق الشائعة والأقلّ شيوعاً التي يمكن أن ينتقل الفيروس المسبّب لالتهاب الكبد سي من خلالها.

 

الفيروس ينتقل بالدم

 

ينتقل التهاب الكبد سي بشكلٍ أساسي عن طريق التعرّض لدم يحمل الفيروس، إذ يحتوي الدم على مستويات أعلى من هذا الفيروس من تلك التي يمكن أن تحتوي عليها السوائل الأخرى في الجسم.

ويُشار إلى أنّ التعرّض لنسبة قليلة من الدم الملوّث بالفيروس، يمكن أن يتسبّب بحدوث العدوى.

 

استخدام الحقن

 

يُعتبر تعاطي الأدوية عن طريق الحقن من الوسائل الشائعة التي تسهّل انتقال فيروس التهاب الكبد سي، في حال عدم تعقيمها والحرص على الإستخدام السليم لها.

 

مشاركة المعدّات الخاصة

 

يُنصح بعدم مشاركة المعدّات الخاصة بين الأشخاص، خشية من أن يكون أحدهم مصاباً بفيروس التهاب الكبد سي. فتبادل أدوات الحلاقة وفرشاة الأسنان وغيرها من المعدات الشخصيّة، قد تكون وسيلة سهلة لنقل الفيروس والإصابة بالعدوى.

 

نقل الدم

 

إنّ نقل الدم من دون فحصه قد يعرّض المتلقّي للإصابة بفيروس التهاب الكبد سي، لذلك لا بدّ من التأكّد من سلامة الدم وأنّه غير ملوث قبل نقله.

 

الولادة

 

إذا كانت الأمّ مصابة بفيروس التهاب الكبد سي فإنّها قد تنقله إلى طفلها خلال الولادة، من خلال الدم.

 

عوامل الخطر

 

- يزداد خطر الإصابة بالتهاب الكبد سي في حال الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية HIV.

- العلاقات الجنسيّة قصيرة المدى أو المتعدّدة مع شركاء قد يكونوا مصابين بالتهاب الكبد سي، ترفع من خطر الإصابة بالمرض.

- ممارسة العلاقة الجنسيّة غير الآمنة من دون استعمال الواقي الذكري.

 

يمكن تشخيص التهاب الكبد الوبائي سي من خلال القيام بفحص دم، وكلّما أتى التشخيص مبكراً استطاع الجسم بسرعة أكبر التخلّص من المرض والشفاء منه. 

 

إقرأوا المزيد من المعلومات عن التهاب الكبد الوبائي عبر موقع صحتي:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة