تسمعون عن الايدز..لكن ماذا تعرفون عنه؟

تسمعون عن الايدز... لكن ماذا تعرفون عنه؟

كلنا نسمع بالايدز، هذا المرض الشائع الناتج عن فيروس نقص المناعة البشرية. ولكن كثيرون ممن يصابون به لا يتعاملون معه بطريقة صحيحة، اذ لا يصرّحون بأنهم يحملون هذا الفيروس، ويخافون من طلب المساعدة. فتبقى دائما التوعية ضرورية، لذلك دعونا نتعرف سوياً على هذا المرض: أسبابه والعوارض التي تصيب حامل هذا الفيروس.

 

ما هو الايدز؟

"متلازمة النقص المناعي المكتسب" المعروفة بالايدز (AIDS) هي متلازمة ترافق الإنسان بعد اصابته بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV). وهو نوع من أنواع الفيروسات التي تخترق جسم الانسان عبر الجهاز المناعي وتسعى الى تدميره، فيصبح الجسم غير قادر على محاربة أي بكتيريا أو عدوى خارجية.

 

عوارض الايدز

1

المرحلة الأولى للعدوى

لا يتفاعل الجسم كثيراً مع الفترة الأولى التي يخترق فيها الفيروس جسم الانسان، لذلك تقتصر العوارض على تلك الشبيهة بالانفلونزا كارتفاع حرارة الجسم أو الطفح الجلدي. في هذه الحالة، يصعب على المريض أن يشخّص حالته خصوصاً وأن العوارض لا تستمر لفترة طويلة.

2
,,

المرحلة المتقدمة للعدوى

تتراوح المرحلة المتقدمة بين السنة والتسع سنوات. خلال هذا الوقت يعمد الفيروس الى التكاثر والفتك بالجسم. ومن الممكن الا يشعر المريض بأية عوارض ملفتة تجعله يشكك بإمكانية احتوائه الايدز، اذ تقتصر الأخيرة على ارتفاع حرارة الجسم، السعال، الاسهال وفقدان الوزن.

 

3

المرحلة المتطورة من العدوى

بعد عشر سنوات وربما أكثر، تتفاقم العوارض بصورة مفاجئة اذ يتعرض المريض الى حمة قوية، اسهال مستمر، ضعف في الرؤية، صداع مزمن والتهابات مختلفة في الجسم بسبب الانخفاض القوي لجهازه المناعي. فمن الضروري هنا استشارة الطبيب المختص، الالتزام بالعلاج المناسب كما المتابعة الدائمة معه.

4

الأطفال والايدز

كما الكبار، يتعرض الأطفال أيضا للإصابة بالايدز، مع ما تعكسها من مشاكل صحية: كالتأخر في النمو العقلي من حيث قدرة على الادراك الحسي والمعرفي والنطقي والتحليل، وعدم التوازن في مشي الطفل بالإضافة الى الارتفاع الملحوظ في الوزن وظهور التهابات في الجسم.

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com 

لمعلومات أكثر حول الصحة الجنسية في العلاقات، إليك هذه المقالات من موقع صحتي:

داء الدونوفان مرض تناسلي خطير... ما هي اعراضه؟

نصائح تساعدكم على حماية الجهاز التناسلي من الأمراض

بالخطوات... كيف تمارسون علاقة حميمة ناجحة؟

‪ما رأيك ؟