سرطان سببه الجنس الفموي... احذروه!

سرطان سببه الجنس الفموي... احذروه!

عادةً ما يتمّ اللجوء للجنس الفموي كمحاولة لكسر الروتين وزيادة المتعة والإثارة، رغم ارتباط هذا النّوع من الممارسة الجنسيّة بالعديد من الأمراض نظراً لأنّه غير آمن ويزيد من خطر انتشار البكتيريا والفيروسات والأمراض عن طريق تسهيل انتقال العدوى من الشريك المصاب إلى الجسم السليم.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي علاقة الجنسي الفموي بالسرطان وما النّوع الذي يسبّبه.

 

فيروس الورم الحليمي البشري

 

هو عبارة عن عدوى فيروسيّة تسبّب بروز البثور على الجلد أو الأغشية المخاطية، مع العلم أنّ هناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري وبعض أنواع العدوى يسبّب البثور فيما يمكن للبعض الآخر أن يسبّب الإصابة بأنواعٍ مختلفة من السرطان.

ويتمّ نقل هذه العدوى من خلال الممارسة الجنسيّة غير الآمنة لا سيّما الجنس الفموي أو من خلال الإتّصال المباشر بالجلد مع شخص مصاب.

 

الجنس الفموي والسرطان

 

يمكن أن يسبّب الجنس الفموي الإصابة بعدّة أنواع من السرطان بحال كان السّبب بنقل فيروس الورم الحليمي البشري. وهناك أنواع معيّنة من الفيروس يمكن أن تتسبّب بسرطان عنق الرحم، كما ارتبطت الإصابة بأنواع أخرى من السرطان ومن ضمنها سرطان فتحة الشّرج والعضو الذكري والمهبل والفرج والجزء الخلفي من الحلق (البلعوم).

 

سرطان الفم

 

تُعدّ الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري الذي قد ينتقل عن طريق الجنس الفموي، من الأسباب الرئيسة لحدوث سرطان الفم.

وهناك نسبة معيّنة من سرطانات الفم والحنجرة مرتبطة بالفيروس، ما يعني أنّ وجود الورم الحليمي البشري يجعل من الفيروس جزءاً من المواد الجينيّة للخلايا السرطانيّة ممّا يساعدها على النمو.

 

سرطان عنق الرحم

 

تُعتبر معظم أنواع سرطان عنق الرحم ناتجة عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، لكنّه يستغرق وقتاً طويلاً عبارة عن سنوات عدّة للتطوّر بعد الإصابة بالفيروس.

وتجدر الإشارة إلى أنّ عدوى فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة لا يسبّب أعراضاً ملحوظة في العادة.

 

للوقاية من الأمراض التي يمكن أن يزيد الجنس الفموي من خطر الإصابة بها، يُنصح بالحرص على الممارسة الجنسيّة الآمنة من خلال استخدام الواقي الذكري. 

 

لقراءة المزيد عن الجنس الفموي إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذري الجنس الفموي الذي يعرّضكِ لهذه المخاطر الصحيّة الخطيرة!

هل صحيح أنّ الجنس الفموي مرتبط بمرض السرطان؟

إليكم 3 من أهم الأمراض المنقولة بالجنس الفموي وطرق علاجها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا