كيف يمكن علاج الثآليل التناسلية؟

كيف يمكن علاج الثآليل التناسلية؟

تُعدّ الثآليل التناسليّة من أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسياً شيوعاً، وتنتج عن التقاط فيروس الورم الحليمي البشري. ومن المعروف عن هذه الثآليل أنّها تصيب الأنسجة الرطبة في منطقة الأعضاء التناسليّة بشكلٍ أنّها تبدو مثل نتوءات صغيرة الحجم ولونها يكون مشابهاً للون الجلد وفي معظم الحالات تكون الثآليل صغيرة جداً لدرجة تعذّر رؤيتها.

كيف يمكن علاج الثآليل التناسلية؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

العلاج بالأدوية

 

تشمل علاجات الثآليل التناسليّة كريمات طبية يتمّ وصفها من قبل الطّبيب، يمكن وضعها على الجلد المصاب.

وهناك علاج كيميائي قد ينصح الطبيب به، يعمل على حرق الثآليل وقد تشمل أعراضه الجانبيّة تهيّجاً بسيطاً بالجلد إضافة إلى بعض الألم.

 

العلاج بالجراحة

 

قد تحتاج بعض حالات الثآليل التناسليّة إلى تدخّل جراحي لعلاجها، خصوصاً في حال الإصابة بالثآليل الكبيرة التي تحتاج إلى عمليّة جراحيّة لإزالتها أو تلك التي لا تستجيب للأدوية التي يصفها الطّبيب.

كذلك، فإنّ فترة الحمل التي تستوجب عدم استهلاك أيّ دواء قد تكون الجراحة التدخّل الأنسب في حال إصابة الحامل بالثآليل التناسليّة لتجنيب تعرّض الطفل لها أثناء الولادة.

 

التبريد

 

قد ينصح الطبيب باللجوء إلى التبريد باستدام النيتروجين السائل، الذي يعمل على التسبّب بظهور بثور حول الثآليل، وعندما يتمّ شفاء الجلد يبدأ الجلد الجديد بالظهور.

هذا العلاج قد يطلب الطّبيب تكراره في حال عدم بلوغ النتيجة المرجوّة من التجربة الأولى.

 

الكيّ الكهربائي

 

هذا الإجراء قد يلجأ إليه الطبيب لعلاج الثآليل التناسليّة عن طريق حرقها باستخدام التيار الكهربائي. ومن الممكن أن يسبّب هذا العلاج بعض الألم والتورّم بعد العمليّة.

 

الإستئصال الجراحي

 

يستخدم الطبيب أدواتٍ خاصة لقطع الثآليل واستئصالها، وتتطلّب هذه العمليّة إجراء تخديرٍ موضعي للمريض أو تخدير عام بحسب الحالة.

من الممكن أن يشعر المريض ببعض الألم عندما ينتهي مفعول التخدير بعد العمليّة.

 

الليزر

 

يمكن أن يكون العلاج بالليزر فعالاً للتخلّص من الثآليل التناسليّة. ويستخدم هذا العلاج حزمة ضوئيّة مكثّفة وعادةً ما يكون مخصّصاً للثآليل الكثيرة والتي يصعب علاجها بطرق أخرى.

 

يُنصح بمراجعة الطّبيب من أجل تشخيص الحالة وتجنّب اللجوء إلى علاج الثآليل عموماً والتناسليّة خصوصاً باستخدام المزيلات أو العلاجات المتاحة من دون توصية طبّية. 

 

لمعلومات إضافية عن الثآليل التناسلية لا تفوتوا هذه الروابط من صحتي:

 

تنبّهي الى هذه العلامات التي تشير الى اصابتك بالثآليل التناسلية!

ما سبب ظهور الثآليل التناسليّة عند الرجل؟ وهل تُعالَج؟

ما هو الثالول التناسلي؟ وما هي طرق معالجته؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة