للوقاية من الإيدز... الحذر من هذه الأمور ضروري!

للوقاية من الإيدز... الحذر من هذه الأمور ضروري!

من أجل الوقاية من أيّ مرض مهما بلغة خطورته، لا بدّ من التعرّف أولاً على أسباب وعوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة به. والإيدز من الأمراض الخطيرة التي قد تسبب الوفاة وهو ناجمٌ عن فيروس يسبّب قصوراً في الجهاز المناعي في الجسم فيُضعفه بشكلٍ تدريجي ويسلب الجسم القدرة على مقاومة الأمراض والفيروسات والعدوى.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أسباب الإصابة بمرض الإيدز، من أجل التنبه والحذر منها.

 

العلاقة الجنسية

الإتصال الجنسي غير الآمن من أبرز الأسباب الشائعة للإصابة بالإيدز. ويحصل ذلك عند ممارسة العلاقة الجنسية أو أيّ نشاط جنسي مع شريك واحد من دون استخدام أساليب وقاية أو مع عدّة شركاء أو مع شريك غريب تاريخه الطبي غير معروف وقد يكون مصاباً بالإيدز أو أيّ فيروسات أخرى.

 

مشاركة أدوات شخصيّة

يُنصح بعدم مشاركة أيّ أدوات شخصية مع أحد إذ أنّ العديد من الأمراض والفيروسات تنتقل عبر الدم من خلال مشاركة بعض الأدوات مع الآخرين. ومن الأسباب المباشرة التي تؤدي إلى الإصابة بالإيدز، استعمال الحقن أو فرشاة الأسنان أو أداة الحلاقة أو غيرها من الأدوات بعد استعمالها من شخص قد يكون مريضاً بالإيدز وقد تكون حاملة لدمه الملوّث بالفيروس.

 

نقل دم أو زراعة أعضاء

يمكن التقاط الفيروس المسبب للإيدز عن طريق التعرّض لدم شخص آخر ملوّث بالفيروس، وهذا ممكن من خلال عمليات نقل دم من شخص مصاب إلى آخر سليم عن طريق الخطأ، ولو كانت كمية الدم قليلة. كما أنّ زراعة عضو معيّن مأخوذ من شخص مصاب بالإيدز، في جسم شخص آخر سليم، يُعتبر من الأسباب المباشرة التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض.

يُشار إلى أنّ هذين الاحتمالين نادرا الحدوث إلا أنّهما ممكنان ولو بدرجة قليلة.

 

الحمل والولادة والرضاعة

من المحتمل أن ينتقل فيروس الإيدز من الأمّ في حال كانت مصابة به، إلى الجنين الذي ينمو في الرحم أثناء الحمل، أو أثناء الولادة. كما أنّ الرضاعة الطبيعية من أمّ مصابة بالفيروس، تزيد من خطر إصابة الطفل به. ويعود السبب في ذلك إلى أنّ فيروس الإيدز يتركز في سوائل الجسم المختلفة مثل الدم وحليب الثدي والسوائل الجنسية أيضاً.  

 

ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ غياب أعراض الإيدز على المريض بفضل العلاج أو لأيّ سبب آخر، لا يعني أنّه ليس قادراً على نقله إلى غيره. لذلك لا بدّ من الحذر والتزام إرشادات الطبيب للحدّ من انتشار الإيدز وتجنّب الإصابة به. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة المزيد عن الإيدز إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة