هذه العبارات تؤدي إلى انهيار العلاقة الزوجية... تجنّبوها!

هذه العبارات تؤدي إلى انهيار العلاقة الزوجية... تجنّبوها!

تتطلّب العلاقة الزوجيّة الإهتمام من قِبل الشريكين لكي تنجح ولكنّ الأساس يكمن في الحفاظ على هذا النّجاح إلى الأبد؛ وهذا الأمر ممكنٌ من خلال تصرّفات يُنصح بالتركيز عليها من أجل كسر الروتين والرتابة في الحياة الزوجيّة إضافة إلى سلوكيّات يُفضّل تجنّبها لأنّها تؤثّر سلباً على العلاقة بين الزوجين.


نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض العبارات التي قد تؤدّي إلى انهيار العلاقة الزوجيّة.

 

السخرية

 

أيّ عبارةٍ يُقصد من خلالها السخرية من الشّريك، لا شكّ في أنّها تنعكس سلباً على كلا الزوجين وتدمّر العلاقة بينهما ببطء؛ من خلال إفساح المجال أمام تراكم المشاعر السلبيّة التي قد يأتي يومٌ تتجسّد بخلافٍ زوجيّ كبير مؤدّياً إلى انهيار العلاقة.

فقد لا يفكّر الزوجان بالكلام الذي يتبادلانه خصوصاً بعد مضي وقتٍ على زواجهما؛ ممّا يعزّز التفوّه ببعض العبارات القاسية كالتي تتضمّن سخريةً من المظهر أو من تصرّفٍ معيّن قام به.

 

المقارنة

 

يُنصح بتجنّب تبادل العبارات التي تركّز على مقارنة الشّريك أو تصرّفٍ يقوم به بأيّ أحدٍ آخر وبأيّ تصرّفٍ آخر أيضاً؛ نظراً لأنّ هذا الأمر يعزّز من التباعد والشكّ بين الشريكين ويزيد من مشاعر القلق خصوصاً من ناحية ألا يكون الفرد على المستوى المطلوب لإسعاد الشّريك.

 

إلقاء اللوم على الشريك

 

يعمد البعض إلى إلقاء اللوم على الشريك إلا أنّ أيّ عبارةٍ تصبّ في هذا الإتجاه "تزيد من الطين بلّة" وتفاقم المشاكل بدل أن تحلّها؛ ما يمكن أن يدمّر الحياة الزوجيّة سعياً من قِبل الشريك وراء التخلّص من الشعور بالذنب واللوم المتكرّر المُلقى عليه.

 

الإستخفاف بالمشاعر

 

إذا أراد الشريك البكاء فلا بأس في ذلك عوضاً عن التفوّه بعبارات تجعله يشعر بالذنب لأنّه حزين.

فهذا يأتي في سياق الإستخفاف بمشاعر الآخر ممّا قد يجعل الطرق الآخر يُخفي حزنه في المرّة المقبلة وعند تكرار الأمر يتسبّب ذلك في الجفاف والبُعد بين الزوجين وبالتالي انهيار العلاقة الزوجيّة المبنيّة على المشاركة والحبّ.

 

إنّ تكرار العبارات المذكورة من شأنها أن تقلّل من ثقة الشريك بنفسه كما تجعله يشعر بأنّه غير مرغوب به؛ الأمر الذي يؤثّر سلباً على المشاعر العاطفيّة بين الشريكين ممّا قد يقتل الحبّ والتواصل والحوار المتبادل ويعزّز الوحدة وبالتالي يدمّر العلاقة الزوجيّة برمّتها.

 

لقراءة المزيد عن الحياة الزوجية إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 عبارات تدمّر الحياة الزوجيّة... تفادوها!

كيف تدمّر المشاكل المادية العلاقة الزوجيّة؟

واجِهوا القاتل الصامت للحياة الزوجيّة بهذه النصائح الخمسة

‪ما رأيك ؟