هل من تأثير لضغط الدم على العلاقة الزوجية؟

هل من تأثير لضغط الدم على العلاقة الزوجية؟

هناك العديد من المشاكل الصحية الشائعة التي يمكن ان ان تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على العلاقة الزوجية، أهمها ضغط الدم. فعلى الرغم من أنه من غير المحتمل أن يشكل النشاط الجنسي تهديداً مباشراً على صحتكم، مثل النوبة القلبية، إلا أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤثر على رضاكم العام عن الجماع.

 

العلاقة الزوجية وضغط الدم

تأثير ضغط الدم على صحة الرجل الجنسية

بمرور الوقت، يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف بطانة الأوعية الدموية وتسبب تصلب الشرايين وتضيقها، مما يحدّ من تدفق الدم. هذا يعني أن كمية أقل من الدم تتدفق إلى القضيب. بالنسبة لبعض الرجال، يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى صعوبة تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه. وهذا ما يُعرف بضعف الإنتصاب، والذي يمكن ان يؤدي الى تجنب ممارسة الرجل للجنس بسبب الشعور بالحرج.

كما ويمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم أيضاً على القذف ويقلل من الرغبة الجنسية عند الرجال، خصوصاً عند تناول بعض أدوية ضغط الدم.

 

تأثير ضغط الدم على صحة المرأة الجنسية

من الممكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الحياة الجنسية للمرأة ايضاً. يمكن أن يقلل ارتفاع ضغط الدم من تدفق الدم إلى المهبل وقد يخفض مستويات أكسيد النيتريك، وهي مادة كيميائية تساعد على استرخاء العضلات الملساء. لدى بعض النساء، قد يتسبب هذا الامر قي:

- انخفاض الرغبة الجنسية أو الإثارة

- صعوبة بلوغ النشوة الجنسية

- جفاف المهبل

مثل الرجال ، يمكن أن تعاني النساء من مشاكل في القلق والعلاقات بسبب العجز الجنسي. يجب على النساء التحدث إلى أطبائهن إذا كان لديهم أي مشاكل أو مخاوف.

 

كيفية تعديل ضغط الدم

يمكن أن يؤدي العيش بأسلوب حياة صحي إلى خفض ضغط الدم وتحسين حياتكم الجنسية. جرّبوا بعض الخيرات التالية:

- تجنّبوا التدخين بشكلٍ تامّ

- احرصوا على تناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون المشبعة والسكريات وركزوا على الالياف الغذائية وأنواع الأطعمة قليلة الصوديوم.

- مارسوا التمارين الرياضية بانتظام، ولمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم.

- واحرصوا على استشارة الطبيب والالتزام بالخطة العلاجية التي يصفها.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟