هل يمكن لمريض كورونا ممارسة العلاقة الجنسية؟

هل يمكن لمريض كورونا ممارسة العلاقة الجنسية؟

تكثر التساؤلات عن كيفيّة انتشار فيروس كورونا المستجدّ وكيفيّة الوقاية من التقاط العدوى، خصوصاً مع تفشّيه بوتيرة سريعة في الفترة الأخيرة بالتزامن مع تدابير إعادة فتح البلدان بعد الإغلاق الذي طالها لأشهر وزيادة الإختلاط بين الناس، فيما لا يراعي البعض الإجراءات والتدابير الوقائيّة.


ويؤثّر انتشار الفيروس على تفاصيل الحياة اليوميّة للناس، خصوصاً الجنسيّة منها وما تتطلّبه العلاقة الحميمة من تقارب بين الشريكين.


هل يمكن لمريض كورونا ممارسة العلاقة الجنسيّة؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

العلاقة الحميمة مصدرٌ للإصابة بكورونا؟

 

قد تكون ممارسة العلاقة الحميمة مصدراً للإصابة بعدوى كورونا في حال عدم اتّخاذ الإجراءات الوقائيّة المناسبة والإحتياطات التي تُعدّ دقيقة.

فانطلاقاً من أنّ العدوى يتمّ التقاطها من خلال انتشار الرذاذ التنفسي للشخص المصاب عن طريق السعال أو لمس الأسطح الملوّثة بالفيروس والتي لا تخضع للتعقيم المطلوب، يمكن لمريض كورونا أن يسبّب العدوى لشريكه من خلال تبادل اللمسات والقبلات.

 

الأعراض وشدّتها

 

إلى جانب إمكان نقل العدوى من المصاب إلى الشريك السليم من خلال العلاقة الحميمة، فإنّ مريض كورونا قد لا يتمكّن من ممارسة العلاقة الجنسيّة تبعاً لشدّة الأعراض التي يعاني منها.

فقد تحول الحمى الشديدة والتعب والإرهاق والآلام الجسديّة التي يشعر بها، دون تمكّنه من الممارسة خصوصاً وأنّها تؤثر على قدرته وأدائه الجنسي ومن المحتمل أن تؤدّي إلى خفض الرغبة الجنسيّة لديه.

 

إرشادات ونصائح هامّة

 

لا ينتقل فيروس كورونا من خلال الإفرازات المهبليّة أو السائل المنوي، لذلك يمكن اتّباع بعض الإرشادات والنصائح أثناء الممارسة الجنسيّة رغم الإنزعاج الذي قد تسبّبه، للوقاية من التقاط العدوى من الشريك المصاب بكورونا.

 

- وضع الكمامة أثناء الممارسة الجنسيّة.

- تفادي تعدّد الشركاء وممارسة العلاقة الحميمة مع شريك واحد فقط.

- تجنّب استخدام الفم أثناء الممارسة.

- الغسل قبل وبعد ممارسة العلاقة الحميمة.

- تنظيف مكان ممارسة العلاقة بعد الإنتهاء منها، بأدوات معقّمة.

- الإمتناع عن الممارسة الحميمة بين الأشخاص الذين لا يعيشون تحت سقفٍ واحد ولا يلتزمون الحجر المنزلي.

 

يبقى الإمتناع عن ممارسة أيّ اتّصالٍ جنسي الخيار الأفضل والأكثر فعالية للحدّ من انتشار فيروس كورونا، في حال الإصابة به، خصوصاً وأنّه يتوجّب على مريض كورونا التزام الحجر المنزلي وتفادي رؤية الآخرين والإختلاط بهم. 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

إليكم المزيد من المعلومات من صحتي عن العلاقة الجنسيّة في زمن كورونا:


هل يعزّز تعدد العلاقات الجنسية الإصابة بفيروس كورونا؟

هل العلاقة الجنسية تساعد على انتشار كورونا؟

"كورونا" يفرض على الزوجين علاقةً حميمةً حذرة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة