هل ينتقل فيروس كورونا بالسائل المنوي؟

هل ينتقل فيروس كورونا بالسائل المنوي؟

مع سرعة تفشّي فيروس كورونا المستجدّ في مختلف دول العالم، بدأت التساؤلات عمّا إذا كان ما نشهده عبارة عن موجة ثانية من الفيروس، حيث زاد بشكلٍ سريع وكبير عدد الإصابات اليوميّة في العديد من الدول بعدما كانت نفسها قد شهدت تراجعاً في عدد الإصابات اليوميّة.


ولا يزال العلماء يبحثون في كيفيّة انتقال الفيروس من أجل الحدّ من انتشاره والوقاية من التقاط العدوى. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ما إذا كان كورونا ينتقل عبر الإتصال الجنسي من خلال السائل المنوي.

 

حذارِ مخالطة المصابين بكورونا

 

من أجل الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، لا بدّ من تجنّب مخالطة أيّ شخص يُشتبه بإصابته بالفيروس.

مهما كان نوع المخالطة، فإنّ الوجود بالقرب من المصاب يزيد من خطر التعرّض المباشر لكورونا ويهدّد بالإصابة به في أيّ لحظة.

 

كيف ينتقل الفيروس؟

 

ينتشر فيروس كورونا عن طريق الرذاذ التنفّسي الذي يخرج من فم المصاب عند السعال أو العطس أو الضّحك أو حتّى التحدّث مع الآخرين، إذ من السهل استنشاق هذا الرذاذ الملوّث بالفيروس أو دخوله في فم أو أنف أيّ شخص قريب ممّا يؤدّي إلى إصابته بدوره بكورونا.

 

كورونا في السائل المنوي؟

 

رغم أنّ فيروس كورونا لا يُعتبر موجوداً إلا في اللعاب أو في فم المصاب، نظراً لأنّه ينتقل من خلال الرذاذ التنفسي، إلا أنّ دراسات عدّة أعدّها أطباء صينيّون أكّدوا إمكانيّة استمرار فيروس كورونا في العيش داخل الجسم وتحديداً في السائل المنوي للرجل المصاب غير أنّ احتمال انتقاله عبر الإتصال الجنسي غير وارد.

 

وبعد استخدام عيّنات حيوانات منويّة من رجال كانوا حاملين لفيروس كورونا، تبيّن أنّ بعضهم ما زال يحمل آثاراً للفيروس في السائل المنوي.

 

العلاقة الحميمة آمنة؟

 

يؤدّي التعرّض إلى لعاب الآخر، من خلال التقبيل أو الأنشطة الجنسيّة الأخرى، إلى الإصابة بفيروس كورونا، وذلك لأنّ الفيروس يكون موجوداً في اللعاب.

 

كما أنّ المداعبة قد تكون خطيرة نظراً لأنّ الرذاذ التنفسي للشريك، في حال كان مصاباً بكورونا، يمكن أن ينتقل إلى جلده وجلد الطرف الآخر وأغراضه. وبالتالي يمكن الإصابة بالفيروس عن طريق مداعبة الجلد أو لمس الأسطح الملوّثة ثمّ وضع اليد على الفم أو الأنف أو العينين.

 

ويستمرّ العلماء في دراساتهم لتبيان حقيقة تعرّض بعض الرجال للإصابة بالعقم بسبب كورونا، نتيجة تسبّبه بموت الخلايا في الحيوانات المنويّة ممّا يؤدّي في نهاية المطاف إلى تراجع الخصوبة والإصابة بالعقم.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


إليكم المزيد من المعلومات من صحتي عن العلاقة الجنسيّة في زمن كورونا:


 

‪ما رأيك ؟
من انوثة