4 أمراض بكتيرية منقولة جنسياً... تعرّفوا عليها!

4 أمراض بكتيرية منقولة جنسياً... تعرّفوا عليها!

تحدث الإصابة بالأمراض أو العدوى المنقولة الجنسيّة عن طريق الإتصال الجنسي والممارسة الجنسيّة المختلفة؛ بحيث يمكن أن تنتقل الكائنات الحيّة أي البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليّات المسبّبة لهذه الأمراض من الجسم المصاب إلى الآخر السّليم عن طريق سوائل الجسم من دم أو سائل منويّ أو إفرازاتٍ مهبليّة وإفرازات الجسم الأخرى.


ويمكن أن تسبّب هذه الأمراض ظهور مجموعةٍ من المؤشّرات ويمكن كذلك ألا تسبّب أيّ أعراض؛ وهذا هو سبب احتماليّة عدم ملاحظتها إلى حين حدوث المضاعفات أو تشخيص أحد الزّوجين بها.


نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأمراض البكتيريّة التي يمكن أن تنتقل عن طريق الإتّصال الجنسي.

1
الزهري

الزهري

تنتشر العدوى البكتيريّة المسبّبة لمرض الزهري عن طريق الإتّصال الجنسي؛ حيث يبدأ المرض بقرحةٍ غير مؤلمةٍ وعادةً ما تظهر في الأعضاء التناسليّة أو المستقيم أو الفم. وينتشر مرض الزهري عبر الجلد أو اتّصال الأغشية المخاطيّة بهذه القروح، كما يمكن للبكتيريا بعد العدوى الأوّلية أن تظلّ خاملة في الجسم قبل أن تنشط مجدّداً.

2
السيلان

السيلان

غالباً ما ينتشر السيلان أثناء ممارسة العلاقة الجنسيّة غير الآمنة ولكن يمكن إصابة الطّفل بهذا المرض أثناء الولادة إذا كانت الأمّ مصابة به. والسيلان عدوى تسبّبها بكتيريا تنتقل عن طريق الإتّصال الجنسي قد تصيب الرّجال والنّساء وعادةً ما تؤثّر في مجرى البول أو الشرج أو الحلق أو عنق الرّحم.

3
المتدثرة أو الكلاميديا

المتدثرة أو الكلاميديا

تُعد المتدثرة أو ما يُعرف أيضاً بالكلاميديا عدوى جنسيّة شائعة ناتجة عن بكتيريا، وتنقسم إلى 3 أنواع: المتدثرة الحثريّة، المتدثرة الببغائية ومتدثرة الإلتهاب الرئوي. وعلاج الكلاميديا بسيطٌ وسهل يعتمد في الغالب على المضادات الحيويّة لمدّة 10 أيّام شرط إتمام العلاج وتناول الجرعة اللازمة كاملةً كما يقرّرها الطّبيب.

4
مرض المفطورة التناسليّة

مرض المفطورة التناسليّة

مرض المفطورة التناسليّة أو بكتيريا الميكوبلازما، هو نوعٌ من البكتيريا التي تعيش في خلايا بالمسالك البوليّة والتناسليّة وتسبّب التهاب المسالك البوليّة عند الرّجال والنّساء على حدّ سواء، ولكنّها قد تسبّب أيضاً أمراضاً أكثر خطورة. ويمكن لهذا المرض الذي ينتقل جنسياً أن يتسبّب بالعقم وبعواقب أخرى خطيرة إذا أُهمل علاجه.

لقراءة المزيد عن الأمراض المنقولة جنسياً إضغطوا على الروابط التالية: 


‪ما رأيك ؟
من انوثة