5 مشاكل تواجه العلاقة الجنسيّة بعد الأربعين!

5 مشاكل تواجه العلاقة الجنسيّة بعد الأربعين!

يطرأ على الجسم العديد من التغيّرات الجسديّة والنفسيّة مع التقدّم في العمر وخصوصاً بعد بلوغ سنّ الأربعين، ما يجعله عرضة للإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحّية التي بدورها تؤثّر بشكلٍ مُباشر على الحياة الجنسيّة.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المشاكل التي قد تواجه العلاقة الجنسيّة بعد الأربعين، وذلك من أجل العمل على تجنّبها قدر الإمكان أو تأخيرها على الأقلّ عن طريق ممارسة الرياضة باعتدال وانتظام واتّباع نمط حياةٍ صحّي.

1
جفاف المهبل

جفاف المهبل

تواجه النّساء عموماً مشكلة جفاف المهبل مع التقدّم في العمر بعد بلوغهنّ مرحلة انقطاع الطّمث، ولكنّ جفاف المهبل قد يحدث قبل ذلك لدى البعض الآخر إذ قد يكون مؤشّراً إلى بدء مرحلةٍ جديدة. ويُعدّ انخفاض إنتاج الإستروجين أو توقّفه السّبب الرّئيس وراء الإصابة بجفاف المهبل بعد الأربعين؛ حيث أنّ المبيضين لا تعود قادرةً على إفراز الهرمون.

2
انخفاض الرّغبة الجنسيّة

انخفاض الرّغبة الجنسيّة

لا يُشترط أن تنخفض الرّغبة الجنسيّة بعد الأربعين، ولكنّ الأمر شائعٌ؛ إذ عادةً ما يحدث انخفاضٌ في هذه الرّغبة نتيجة توقّف إفراز الهرمونات الجنسيّة وتوقّف الدورة الشهريّة عند النّساء. وتُساعد بعض الطّرق في رفع الرّغبة الجنسيّة بعد الأربعين لا سيّما تناول الأغذية الصحّية.

3
فقدان الثّقة بالنّفس

فقدان الثّقة بالنّفس

من المُحتمل أن يؤدّي تغيّر شكل الجسم وزيادة الترهّلات بعد الأربعين إلى فقدان الثقة بالنّفس؛ ما يؤثّر مباشرة على الأداء الجنسي وقد يؤدّي ذلك إلى العزوف عن ممارسة العلاقة الزوجيّة. لذلك، يُنصح بممارسة الرياضة بانتظام واتّباع نظامٍ غذائيّ صحّي للحفاظ على لياقة الجسم واحتفاظه بشبابه ما ينعكس إيجاباً على الحياة الجنسيّة.

4
مشاكل القذف

مشاكل القذف

مع التقدّم في العمر، يزيد خطر الإصابة باضطرابات القذف أي سرعة حدوثه أو تأخّره، وهذا يُعتبر من المشاكل الجنسيّة التي قد تُصيب الرّجال بعد الأربعين. لذلك، يُنصح باللجوء إلى الطّبيب الذي قد يصف بعض الأدوية وقد ينصح بإطالة مدّة الممارسة الجنسيّة وبعض العلاجات الأخرى التي تختلف بحسب الحالة.

5
ضعف الإنتصاب

ضعف الإنتصاب

يُعتبر ضعف الإنتصاب والمشاكل المُتعلّقة به شائعةً بعد سنّ الأربعين ما يؤثّر مباشرة على العلاقة الجنسيّة. يُشار إلى أنّ ضعف الإنتصاب يحدث عندما لا يتدفّق الدم جيّداً إلى العضو الذكري كما تتعدّد العوامل التي تزيد من الإصابة به.

لقراءة المزيد عن العلاقة الجنسية بعد الأربعين إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟