6 أمور شائعة تؤدي إلى التعاسة في الحياة الزوجية

6 أمور شائعة تؤدي إلى التعاسة في الحياة الزوجية

يؤثّر الزواج في صحّة الشريكين؛ فإذا كانت الحياة الزوجيّة سعيدة لا شكّ في أنّ الأمر ينعكس مباشرةً على الزوجين صحّةً جيّدة والعكس صحيح.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي قد تؤدّي إلى التّعاسة في الحياة الزوجيّة، وذلك من أجل الحرص على تجنّبها قدر الإمكان.

 

الإختيار السيّء للشّريك

 

تُعتبر التوعية في أمور الزواج والعلاقات من أكثر الأمور أهمّية في حياة كلّ من المرأة والرّجل؛ وذلك تجنّباً لقضاء حياةٍ زوجيّةٍ تعيسةٍ بسبب الإختيار السيّء للشّريك. فقد يشعر البعض بعد فترةٍ من الزواج بأنّه قد أخطأ في اختيار الشّريك؛ ما يسبّب شعوراً بالتّعاسة لا يفارق كلا الزوجين حتّى في تفاصيل حياتهما اليوميّة.

 

جهل المسؤوليّات

 

قد يجهل الزوجان المسؤوليّات التي تتطلّبها الحياة الزوجيّة والأسريّة بالإضافة إلى التزاماتها المختلفة بعد فترة من الزواج، وهذا ما قد يؤدّي إلى خلافاتٍ زوجيّة تسبّب أجواء من التوتّر والتّعاسة في حال استمرّ الوضع على هذا المنوال.

 

غياب الحوار

 

يلعب الحوار والتّواصل دوراً هامّاً في الحياة الزوجيّة، إلا أنّ هذه اللغة تتلاشى تدريجاً أحياناً نتيجة الضّغوط اليوميّة التي يتعرّض لها الزوجان؛ ما يعود بالضّرر على حياتهما وقد يجعلها تعيسةً في حال لم يتمّ تدارك الموضوع في الوقت المناسب.

 

التسلّط والأنانيّة

 

من المعروف عن الحياة الزوجيّة أنّها تتطلّب المشاركة وتفهّم الآخر وعدم فرض أيّ شيءٍ على الشّريك. لذلك، فإنّ التسلّط والأنانيّة يعتبران من أكثر الصّفات التي تسبّب المشاكل الزوجيّة خصوصاً عندما يعتقد أحد الطّرفين أنّه الأفضل فيعمد إلى فرض آرائه ورغباته وتصرّفاته على الطّرف الآخر من دون استشارته أو احترامه.

 

التدخّلات الخارجيّة

 

تكثر التدخّلات الخارجيّة في الحياة الزوجيّة خصوصاً من قبل الأهل والأصدقاء المقرّبين؛ وهذا يسبّب التعاسة الزوجيّة على المدى البعيد.

ويحدث هذا الأمر عندما يعمد أحد الزوجين إلى اللجوء سريعاً إلى الأهلأو الأصدقاء فور نشوب أيّ مشكلةٍ مع الشّريك نتيجة لضعف التواصل معه؛ وهذا ينعكس سلباً على العلاقة حيث يفقدها خصوصيّتها ويزيد الجفاء بين الطّرفين.

 

الإحباط الجنسي

 

تحتلّ العلاقة الحميمة جزءاً هاماً في الحياة الزوجيّة، فإذا كانت تشوبها أيّ شائبةٍ ولأيّ سببٍ كان، ينعكس ذلك سلباً على الحياة الزوجيّة ويسبّب التعاسة للزوجين.

 

هناك أسباب وأمور أخرى تؤدّي إلى التعاسة الزوجيّة إلا أنّ الأسباب الـ 6 المذكورة هي الأكثر شيوعاً.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن الحياة الزوجيّة: 

 

كل ما يجب أن تعرفيه عن الحياة الزوجية بعد الولادة

الفراغ العاطفي عند المرأة... حالة تدمّر المشاعر وتهدد إستمرار الزواج!

حبّ التملّك... خطر حقيقي يهدد حياتكم الزوجية!

‪ما رأيك ؟