كيف تظهر أعراض الدورة الشهرية؟

كيف تظهر أعراض الدورة الشهرية؟

عند بلوغ الفتاة سن الرشد وبدء الدورة الشهرية لديها تبدأ الهرمونات بالاختلاف في جسمها وتختلف هذه الأخيرة من فتاة الى أخرى. قبل بداية الدورة الشهرية تظهر بعض الأعراض المنذرة ببدء الدورة أو بموعد اقترابها، لذلك جئناكم بهذا المقال من موقع صحتي لاطلاعكم على أعراض الدورة الشهرية.

 

ما هي الدورة الشهرية؟ وما هي اعراضها؟

 

هي عبارة عن تغيرات حاصلة في بطانة رحم المرأة وتسبب حدوث الدورة الشهرية التي هي تغير نسب الهرمونات صعوداً ثم هبوطاً ما بين 21 و 35 يوم ويختلف عدد الأيام من امرأة الى أخرى. وإن الاضطرابات الهرمونية الحاصلة هي السبب في ظهور أعراض الدورة الشهرية كالقلق الدائم والعصبية والتقلبات المزاجية الحادة كلها نتيجة خلل في توازن الهرمونات الانثوية كالاستروجين والبروجسترون بالإضافة الى هرمون السيروتونين المرتبط بالشعور بالكآبة. 

 

أعراض الدورة الشهرية:

 

آلام في الثدي:  هو ألم تشكو منه عموماً العديد من السيدات وهو يصيب المرأة بسبب التغيرات الهرمونية الحاصلة في جسمها وعند انتهاء هذه الفترة سينتهي معها الألم.

 

ظهور حب الشباب: في وقت الدورة الشهرية وأثناء الحيض يزيد عدد الهرمونات الجنسية والاندورجين عند الشخص، هذا ما يعمل بشكل سلبي مؤدياً الى فرط في عمل الغدد الدهنية في الجلد مسبباً بإغلاق المسام.

 

ورم وانتفاخ في الجسم:إن عدم توازن الهرمونات في جسم المرأة يسبب بظهور الكثير من الأعراض، نذكر من هذه الأخيرة تراكم مفرط للسوائل في الجسم فينتفخ هذا الأخير نتيجة لعدم تصريف المياه بالكميات الكافية.

 

ارتفاع درجة حرارة الجسم: بسبب الهرمونات المتخللة وبسبب عدم انتظام عملها تشكو العديد من السيدات من ارتفاع في درجة حرارة الجسم ويكون هذا الامر من بعض أعراض الدورة الشهرية عند بعض السيدات.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الدورة الشهرية من خلال الروابط التالية:

 

في منزلك ادوية طبيعية تخفف نزيف الدورة الشهرية تعرفي عليها

الدورة الشهرية ميزان صحتك فانتبهي لانتظامها

ما هي علامات الدورة الشهرية؟

‪ما رأيك ؟