إذا كنتِ تعانين من جفاف المهبل ... إليكِ طرق العلاج

إذا كنتِ تعانين من جفاف المهبل... إليكِ طرق العلاج!

في أوقات كثيرة ونتيجة العديد من العوامل المجتمعة ومن أهمها إنخفاض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، قد تصاب المرأة بحالات من جفاف المهبل الذي يعدّ من أبرز المشاكل التي تواجه السيدة لمرّة على الأقلّ خلال حياتها، ما يسبب الشعور بالألم المستمر والإحساس بعدم الراحة لا سيما خلال ممارسة العلاقة الحميمة، ما يدفع بالتالي الى الإبتعاد عن الشريك والنفور من هذا الإتصال الجنسي بشكل نهائي.

 

ما هي الأعراض التي ترافق جفاف المهبل؟

 

علامات كثيرة تحدث عند المرأة خلال إصابتها بجفاف المهبل، ومن أكثرها شيوعاً:

- الحاجة الى التبوّل بشكل أكبر من المعتاد

- المعاناة من الحكَّة المتكررة في منطقة المهبل

- الإصابة بعدوى الجهاز البوليّ لمرّات متتالية

- الإحساس بالألم الشديد والانزعاج خلال العلاقة الجنسيّة

 

كيف يمكن علاج جفاف المهبل؟

 

خطوات كثيرة تساهم في التخفيف من حالات جفاف المهبل وعلاجها، ومنها:

 

- الممارسة الجنسية المنتظمة، ما يساعد على زيادة تدّفق الدورة الدموية إلى الأنسجة المهبلية، ويؤدي بالتالي إلى تحفيز إنتاج الإفرازات المرطبة التي تساعد على التخلّص من الجفاف. وهنا نشير الى أنه من الضروري القيام بالمداعبة للمساهمة في الوصول الى الإثارة قبل عملية الإيلاج لتخفيف جفاف المهبل.

 

- يجب الحرص دائماً على تفادي إرتداء الملابس الداخلية الضيقة أو المصنوعة من المواد الاصطناعية، لأن ذلك يزيد من تهيّج المهبل ويؤدي الى الشعور بالألم، كما أن هذه الأنواع تمنع مرور الهواء إلى المهبل، ما يزيد من الجفاف. وللتخفيف من هذه الحالة ينصح بإختيار الملابس الداخلية القطنية المريحة.

 

- من الممكن اللجوء الى إستخدام المرطبات الطبيعية والمزلقات المهبلية الغنية بالفيتامين E مثل زيت الزيتون وجوز الهند. وإن هذه الدهانات ضرورية للتخلص من الحكة، والحدّ من الجفاف والألم.

 

- يحدث جفاف المهبل بسبب خلل هرموني لا سيما في حال إنخفاض مستوى هرمون الاستروجين، ومن الممكن تعويض ذلك بتناول بعض الأطعمة مثل حليب الصويا، والمكسرات، والبذور لاحتوائهم على تلك المادة التي تعمل نفس عمل الاستروجين بالجسم.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن جفاف المهبل:

جفاف المهبل حالة قد تصيبكِ ... فما أسبابها وطرق علاجها؟

جفاف المهبل قبل الدورة حالة مزعجة... تعرّفي على أسبابها وسبل علاجها!

كيف يؤثر جفاف المهبل على العلاقة؟

‪ما رأيك ؟