ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

عنق الرحم هو من اجزاء الجهاز الإنجابي عند المرأة ويتألف من الاعضاء التي تساهم في إنتاج الأجنة وهو بالتحديد الجزء السفلي من الرحم، فتعرفي الى الاضطرابات التي قد تلم بعنق الرحم من خلال هذا المقال من صحتي.

 

تعريف اضطرابات عنق الرحم

 

أثناء فترة الحيض يجري الدم من رحم المرأة عبر عنق الرحم ومن ثم الى المهبل وعنق الرحم عينه هو الذي ينتج سائلا مخاطياً أثناء العلاقة الحميمة مما يساعد الحيوانات المنوية على الانتقال من المهبل الى الرحم مروراً به. هناك عدة اضطرابات تصيب عنق الرحم ومن الممكن أن تصيب كل امرأة وبالكشف السريري ومن خلال فحوصات معينة يعرف الطبيب إن كان عنق الرحم سليماً ام أن اضطراباً ما أصابه. ومن أشهر الامور التي قد يصاب بها عنق الرحم نذكر السرطان أو كيسات عنق الرحم أو التهاب حاد يضربه. وكلما تم اكتشاف الاضطراب بوقت أبكر زادت فرص حماية المرأة من اي مضاعفات مستقبلية.

 

الكيسات هي من اضطرابات عنق الرحم

 

هذه الكيسات هي نمو شاذ في نسيج عنق الرحم وهي تنمو على شكل جيب تمتلئ بالسوائل أو بمواد أخرى، عادة لا تظهر اي دلائل تشير الى تواجدها ولكنها تظهر بحال الفحص السريري عند الطبيب. في معظم الأحيان تكون هذه الكيسات حميدة ولا تتطلب معالجات ولكن بحال تواجد نزيف أو ألم من الواجب إزالتها لاختبارها أو حتى بحال الشعور بالألم أثناء الجماع فهذه الأعراض قد تنذر بتواجد سرطان الرحم.

 

التهاب عنق الرحم

 

هذا الالتهاب هو من الحالات المعروفة لاضطرابات عنق الرحم وهو يظهر على شكل تورم في عنق الرحم، من الممكن اكتشافه من خلال النزف بين فترات الحيض والتبول المتكرر والالم أثناء العلاقة الحميمة. من الممكن أن تحدث الاتهابات نتيجة أمراض منقولة جنسياً أو من خلال رد فعل تحسسي وعادة ما تنجح الادوية في القضاء عليها.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل عنق الرحم عبر موقع صحتي:

 

ما لا تعرفينه عن مخاط عنق الرحم

لماذا يجب اجراء تحري عنق الرحم؟

ما الذي يؤدي الى اعتماد ربط عنق الرحم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟