انقطاع الدورة الشهرية...هل تنذر بمشكلة كامنة؟

انقطاع الدورة الشهرية... هل تنذر بمشكلة كامنة؟

تلعب الدورة الشهرية وظيفةً اساسيةً في حياة المرأة خصوصاً لجهة القدرة على الحمل والانجاب. فالدورة الشهرية تُعرف بنزول الدم من المهبل وذلك بسبب عدم تخصيب البويضة التي تمّ اطلاقها قبل 14 يوماً تقريباً من المبيض. ولكن، ماذا عن انقطاع الدورة الشهرية؟ وهل ما يدعو للقلق؟

 

انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الدورة الشهرية او انقطاع الطمث، وغالباً ما يُعرَّف بأنه غياب دورة شهرية واحدة أو أكثر. ويشير انقطاع الدورة الشهرية الاولي إلى غياب الحيض للمراهقات اللواتي لم تبلغن سنّ الـ 15 عاماً. ترتبط الأسباب الأكثر شيوعاً لانقطاع الدورة الشهرية الاولي بمستويات الهرمونات في الجسم.

امّا انقطاع الدورة الشهرية الثانوي، فهو عبارة عن غياب 3 دوراتٍ شهرية أو أكثر على التوالي على الرغم من انتظامها في وقتٍ سابق. قد يكون الحمل هو السبب الأكثر شيوعاً لانقطاع الدورة الشهرية الثانوي، على الرغم من أن مشاكل الهرمونات يمكن أن تسبب أيضاً انقطاع الدورة الشهرية الثانوي.

 

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

انخفاض وزن الجسم

انخفاض وزن الجسم بشكل مفرط يمكن ان يقطع العديد من الوظائف الهرمونية في الجسم، مما قد يوقف الإباضة. غالباً ما تتوقف النساء المصابات باضطراب في الأكل  مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي، عن الدورة الشهرية بسبب هذه التغيرات الهرمونية غير الطبيعية.

التمرين المفرط

 النساء اللواتي يشاركن في الأنشطة التي تتطلب تدريباً مكثفاً، قد يعانين من انقطاع الدورة الشهرية. تتضافر عدة عوامل لتساهم في فقدان الدورة الشهرية لدى النساء الرياضيات، بما في ذلك انخفاض الدهون في الجسم.

الإجهاد

 يمكن أن يغير الإجهاد العقلي بشكل مؤقت عمل منطقة ما تحت المهاد - وهي منطقة من الدماغ تتحكم في الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية. قد يتوقف التبويض والحيض نتيجة لذلك، وعادةً ما تستأنف الدورة الشهرية المنتظمة بعد انخفاض التوتر.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

 تسبب متلازمة تكيس المبايض مستويات عالية ومستمرة نسبياً من الهرمونات، بدلاً من المستويات المتقلبة التي تظهر في الدورة الشهرية الطبيعية. ان هذه المتلازمة يمكن ان تسبب انقطاعاً في الدورة الشهرية.

 

علاج انقطاع الدورة الشهرية

يعتمد العلاج على السبب الكامن وراء انقطاع الدورة الشهرية. في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي حبوب منع الحمل أو العلاجات الهرمونية الأخرى إلى إعادة بدء الدورة الشهرية.

كما ويمكن لممارسة الرياضة بإعتدال، واستعادة الوزن الطبيعي، بالإضافة الى تجنب مسبات التوتر ان تساعد كثيراً على تنظيم الدورة الشهرية وتجنب انقطاعها.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر ارتفاع الكولستيرول على الصحة الجنسية للرجل؟

السؤال الذي يقلق الرجال... هل دوالي الخصية يؤثر على الإنجاب؟

ضعف الانتصاب قد يكون خطيراً... وهذا هو الدليل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟