تشوّهات الرحم ومدى تأثيرها على فرص الانجاب

تشوّهات الرحم ومدى تأثيرها على فرص الانجاب

تعاني بعض النساء من تشوهات الرحم الخلقية، التي تكون وراء اسباب اشكال الارحام المختلفة. وقد يصاحب هذا الاختلاف مشاكل تؤثر على فرص الانجاب. تعرّفي من خلال هذا المقال من موقع صحتي على انواع الرحم عند النساء ومدى تأثيرها على الحمل.

 

الرحم المائل او المقلوب

 

حوالى 15% من السيدات يوجد عندهن الرحم في وضع الانقلاب الخلفي. يكون عنق الرحم في تلك الحالة متجها إلى الخلف على عكس الحالات الطبيعية التي يكون فيها مستقيما. وهذا النوع من الارحام هو أقل انواع تأثيرا على فرص الإنجاب. هو لا يسبّب العقم ويمكن للمرأة أن تنجب أكثر من مرة، ولكن قد يتأخر الحمل. ويعود سبب ذلك الى ان الحيوانات المنوية قد تجد صعوبة في الوصول الى تجويف الرحم. ويمكن للحمل ان يحصل عند اتخاذ وضعية معيّنة عند الجماع.

 

الرحم ذو القرنين

 

في معظم الحالات يكون هناك عنق رحم واحد، بينما في هذه الحالة يوجد قرنان اثنان في اعلى الرحم ولذلك اطلقت عليه تسمية الرحم ذو القرنين. يقلّل هذا النوع من فرص الانجاب بشكل كبير ولكن تبقى متاحة مع احتمال الاجهاض او الولادة المبكرة. والمرأة التي تحمل هذا النوع من الارحام تعاني من ضعف نسبة الخصوبة. وتكون عضلات الرحم ضعيفة في مثل هذه الحالة الامر الذي يؤثر على اكتمال الحمل. وقد تحتاج المرأة الى إجراء جراحة لربط عنق الرحم في الأسابيع الأولى من الحمل. ومن المخاطر المحتملة التي قد تتعرض لها الحامل حدوث تشوه خلقي في الجنين.

 

الرحم الطفولي


هو صغير كرحم الاطفال. فرص الانجاب في هذه الحالة منعدمة. فالمرأة التي تحمل هذا النوع لا تحدث عندها الدورة الشهرية او تكون غير منتظمة. كما أن عملية التبويض لديها شبه منعدمة لان الرحم الطفولي لا يملك القدرة على الاحتفاظ بالبويضة الملقحة.

ويمكن للدورة الشهرية ان تعالج عبر تناول الادوية المناسبة ولكن هذا لا يساعد في الانجاب. وفي حال حدوث حمل فانه لا يكتمل وسيحدث اجهاض.

 

مشاكل عديدة يتعرض لها الرحم, اقرأوا عنها من خلال الروابط التالية:

 

د. ساندرا الحاج تشرح لكِ عن بطانة الرحم المهاجرة

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

ما يجب ان تعرفه كل مرأة عن الياف الرحم

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا