بحسب الحالة وشدّتها... هكذا يمكن علاج فطريات المهبل

بحسب الحالة وشدّتها... هكذا يمكن علاج فطريات المهبل

فطريات المهبل حالة شائعة وتسبّب إزعاجاً كبيراً بسبب الأعراض المرافقة لها مثل الحكة والإفرازات المهبليّة وغيرها. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي الأساليب العلاجيّة المعتمدة للتخلّص من فطريات المهبل، بحسب الحالة، بعد تشخيصها من قبل الطبيب.

 

مضادات الفطريات لمدّة قصيرة

من أكثر العلاجات المعتمدة التي عادةً ما يصفها الطبيب للحالات الشائعة، استخدام مضادات الفطريات لمدة 3 إلى 7 أيام. وهذه المضادات قد تكون عبارة عن كريمات أو أقراص تعالج فطريات المهبل وتتخلّص من الأعراض بعد انتهاء فترة العلاج.  

 

جرعة من الأقراص المضادة للفطريات

في بعض حالات العدوى المتوسّطة غير الشديدة، قد يلجأ الطبيب إلى وصف الجرعة الواحدة من الأقراص التي تحتوي على مادة مضادة للفطريات. إذا لم تحقّق الغاية المرجوّة منها، يمكن أخذ الجرعة مرّة أخرى بعد 3 أيام من تناول الجرعة الأولى.

 

علاج طويل المدى

في حال الإصابة بفطريات المهبل والمعاناة من أعراض شديدة أو عدوى متكرّرة، قد يتمّ اللجوء إلى علاج طويل المدى يعتمد على دواء يوميّ مضاد للفطريات يؤخذ لمدّة تصل إلى أسبوعين، ثمّ مرة واحدة في الأسبوع لمدّة 6 أشهر تقريباً. وقد يكون الدواء عبارة عن كريمات أو تحاميل.

 

أدوية عن طريق الفم

من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية تؤخذ عن طريق الفم لعلاج فطريات المهبل، بدل العلاج المهبلي. ويعتمد هذا العلاج على أخذ عدّة جرعات عن طريق الفم، تشمل جرعتين أو 3 جرعات من الأدوية المضادة للفطريات.

 

كبسولات حمض البوريك

حمض البوريك هو مركّب كيميائي مكّون من خليط يحتوي على مادة تُستخدم في صناعة العديد من منتجات التنظيف لإبادة الحشرات أو الطفيليات. كبسولات حمض البوريك يتمّ إدخالها في المهبل، وقد تكون خياراً مناسباً للطبيب الذي يعمد إلى وصفها في حالات عدوى الفطريات المهبلية الشديدة بعد عدم استجابة الجسم للعلاجات التقليديّة.

 

تحديد طريقة العلاج الأنسب لفطريات المهبل يعتمد في الأساس على الحالة وشدّة أعراضها. وتجدر الإشارة إلى ضرورة التنبه في حال وجود حمل، إذ أنّ هناك العديد من العلاجات التي يجب البحث عن بديل لها مع الطبيب، خشية من التأثيرات السلبية التي قد تتركها على سلامة الحمل والجنين.

 

إليكِ المزيد عبر صحتي عن فطريات المهبل:

 

فطريات المهبل

ما هي أضرار الفطريات المهبلية؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

تجنبّي هذه الاسباب التي تؤدي الى ظهور الفطريات المهبلية عندكِ!

‪ما رأيك ؟
من انوثة